رائج
جانب من المتتدى

نجوم المجتمع يبحثون في ملامح الشخصية السودانية

أقام مركز الحوار للدراسات والتدريب منتداه الثقافي الأول بحديقة المركز بالمنشية تحت عنوان ملامح الشخصية السودانية من منظور قيمي حضور كبير من أهل الثقافة والفنون والإعلام.

 تحدث في بداية  المنتدى د. احمد المبارك مدير مركز الحوار  مشيرا” لان  المركز عقد في الفتره الماضية عدد من جلسات الحوار شارك فيها نفر من أهل الفكر و الاختصاص من السياسيين و الاقتصاديين .

وأعلن الاستاذ موفق عبد الرحمن محمد  مدير  المنتدى والملف الثقافي والاجتماعي بالمركز أن المنتديات ستتواصل في الفترة القادمة و ستتناول بالحوار العديد من قضايا الثقافة والفنون المختلفة.

ودعا كل اهل الثقافة والفنون للمشاركة في حوار كبير يهدف إلى الوصول ل مشتركات داعمه ومعززه للحوار الثقافي المفضي لتحقيق الثراء في ساحة الفعل الثقافي و التنمية .

مواد ذات صلة: بشريات بعودة وشيكة لبرنامج دكان ود البصير

مواد ذات صلة: تاج السر عباس يهدي ديوانه الجديد لكل أمهات السودان

 وذكر الدكتور عبد المطلب الفحل ذكر  عدد من المواقف التي تدل على نبل وكرم وشهامة الشخصية السودانية، وقال  بأنها ظلت محل تقدير واحترام في كل المحافل الداخلية والخارجية.

 وأن الثقافة تلعب دورا كبيرا في تنمية قدرات الشخصية مشيرا إلى أن الشعب السوداني على الرغم من تعدد لهجاته وثقافاته إلا أنه ظل محبا” وودودا” وفي تعامله مع الآخرين بصدق وأمانة.

مهرجان الثقافة

وتحدث الدكتور اسماعيل الحاج موسى عن ذكريات مهرجانات الثقافة التي أقيمت في عهد حكم ثورة مايو وكيف أن الثقافة استطاعت توحيد الوجدان السوداني وطالب الدولة بالاهتمام بالثقافة لاهميتها في ترسيخ قيم الخير والمحبة.

من فعالية المنتدى

وأشار للزيارات التي قام بها بعض المبدعين والشعراء العرب إلى السودان والتي من بينها زيارة الشعراء نزار قباني وعبد الرحمن الأبنودي واكد أن الثقافة ظلت سيدة الموقف في كثير القضايا الوطنية.

واشار مولانا عثمان عمر الشريف القيادي الاتحادى المعروف ووزير العدل الأسبق إلى أن تعدد الثقافات واللهجات في السودان لم يؤثر على التناغم الجميل والاصيل في علاقة السودانيين .

وقال إن الشخصية السودانية النبيلة توشحت على مر التاريخ بالقيم الفاضلة النبيلة والأخلاق العالية مشيرا” إلى أن كل المتغيرات الحياتية لم تغير في طبع وأخلاق الشعب السوداني

وتخلل برنامج المنتدى قراءات شعرية قدمها  الشاعر الكبير تاج السر عباس وجدت الإحسان والتقدير من الحاضرين قوبلت بالتصفيق الحار، وشاركت الفنانة الشابة شذى عبد الله بمجموعة من الأغنيات الوطنية والعاطفية .

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار

 

 

اترك رد

X
X