رائج
الوزير وصديق عمر الصديق

وزير الثقافة والإعلام : بيت الشعر بالخرطوم (خلية نحل)

إلتقى وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح، صباح اليوم الأربعاء ٢٦ فبراير بمكتبه، مدير بيت الشعر الخرطوم الدكتور الصديق عمر الصديق، ونائبه الشاعرة المهندسة ابتهال محمد مصطفى تريتر.

وجاء لقاء الوزير اليوم للتنسيق حول مبادرة أيام الشرق الشعرية التي يعتزم بيت الشعر إقامتها في مقبل الأيام ، إلى جانب التعاون في انجاح فعاليات بورتسودان عاصمة الثقافة العربية .

وكان الوزير قد أعلن أعلن عن الفعاليات لدى تشريفه فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الخرطوم للشعر العربي في نوفمبر الماضي، حيث طرح د. الصديق خلال اللقاء فكرة المبادرة .

وهي تستهدف ولايات القضارف كسلا بورتسودان في حراك أدبي مغاير يجمع الشعراء والمهتمين وجمهور الشعر، من أمسيات وندوات ولقاءات تعارف وتلاقي يجمع الشعراء، إحياءً وتجديدا لدماء الأمسيات الشعرية في الشرق وولايات السودان.

مواد ذات صلة: فيصل محمد صالح : زيارة حمدوك لكاودا (تاريخية)

مواد ذات صلة: فيصل محمد صالح يحاور عبد الله حمدوك

من جهته وصف وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح بيت الشعر بخلية النحل لما يقدمه من عطاء مستمر للمشهد المحلي والعربي، وأشار فيصل إلى أن البيت فتح نافذة جميلة وقوية للشعراء.

وقال وزير الثقافة أنه يتطلع لمجهود أكبر من بيت الشعر، مقدماً الشكر لإدارته ومشيداً بدور الشارقة وجهود سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، واصفا إياها بشارقة التميز والإبداع الثقافي.

مجددا العهد بتقديم العون وتيسير السبل لما يخدمه بيت الشعر في التطور والنهوض بالشعر السوداني العربي، مؤكدا تعاون وزارته في أيام الشرق الشعرية التي وصفها بالمهمة، مبشرا بأنها ستحقق صدى كبيراً، وأن الوزارة ستقف سندا لكل مبادرة تخدم المشهد الثقافي.

بورتسودان والثقافة العربية

تحمل مدينة بورتسودان السودانية مسؤولية الثقافة العربية، حيث استلمت المشعل في ختام فعاليات مدينة وجدة المغربية عاصمة للثقافة العربية، بحضور وكيل وزارة الثقافة ووالي ولاية البحر الأحمر، وشارك الوفد السوداني في الحفل الختامي.

وتستمر الاحتفالات ببورتسودان عاصمة الثقافة العربية، لمدة عام كامل تستقبل خلاله البلاد عددًا من وفود الدول العربية المشاركة خلال الفعاليات آلمختلفة تنتقل الشعلة إلى مدينة بيت لحم بفلسطين كعاصمة للثقافة العربية العام 2020.

يذكر إن عاصمة الثقافة العربية هي مبادرة لليونسكو على غرار عاصمة الثقافة الأوروبية، بدا تطبقيها سنة 1996،بناء على اقتراح للمجموعة العربية في اليونسكو خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية باريس.

#الثورة_السودانية 
 المصدر: خرطوم ستار 

اترك رد

X
X