رائج
دودي جمعة

دودي جمعة ينشر صحافة الموبايل في الإذاعة والتلفزيون

اختتمت اليوم بقاعة التدريب بالاذاعة السودانية هنا ام درمان ورشة متخصصة حول (صحافة الموبايل) جمعت مجموعة من العاملين في هيئة الاذاعة والتلفزيون من الادارات المختلفة بالتركيز على العاملين في اعداد وتصوير ومونتاج البرامج والاخبار.

وقدم الورشة رئيس للرابطة الدولية لصحافة الموبايل المخرج في حوش التلفزيون القومي دودي جمعة وجاءت تحت اشراف مديرة التدريب بالهيئة ام سلمىة عبد الرازق وتم خلالها تقديم محاضرات نظرية وتطبيقات عملية .

وقال دودي جمعة إن وكان الهدف من الورشة هو تمكين كل شخص يحمل هاتف ذكي من انتاج قصص وحكايات من مجتمعه وتقارير وافلام قصيرة وطويلة وان يرفد المكتبة الرقمية الحديثة ومكتبات الفضائيات المحلية والدولية بإنتاج بصري باستخدام تقنية الهاتف.

مواد ذات صلة: دودي جمعة أجبر رئيسا للرابطة الدولية لصحافة الموبايل

مواد ذات صلة: فيصل محمد صالح يدعم (صحافة الموبايل)

واوضح دودي جمعة ان الورشة تاتي ضمن مشروع كبير للرابطة يجد المساندة من وزير الثقافة والاعلام الاستاذ فيصل محمد صالح الذي طالب بتحري الدقة في النشر ونقل المعلومة وكذلك وجود قواعد عمل لأشخاص من أصحاب التأهيل.

وقال ان صحافة الموبايل هي مستقبل الاعلام ولها حكاية لازالت في بداياتها وتتطلب من الاعلاميين مواكبة سرعة الإعلام التفاعلي لصناعة إعلام مستقبلي عن طريق الهواتف ذكية ذات تقنية عالية علي الإنتاج التلفزيوني الوثائقي والتقارير.

نمط مهم

منوها الى أن صحافة الموبايل نمط في إعداد وإنتاج  المحتوى الصوري والصوتي والنصي بأستخدام اجهزة الهاتف النقال دون الحاجة إلى استخدام الكاميرات الاحترافية لتصوير المشاهد المتحركة والثابتة او لإستخدام اجهزة الحاسوب للمونتاج.

كما يقوم توفير خدمات الهواتف الجوالة والأجهزة المحمولة بتسهيل النشاط السياسي ، وتحاول أجهزة الإعلام الرئيسية مثل السي إن إن و رويترز و ياهو وشركات الأخبار المستقلة الصغيرة تسخير قوة المواطنين الصحفيين.

ولصحافة الموبايل متخصصون يجيدون فن صناعة الأخبار من خلال ما توفره اجهزة الهاتف النقال من مفردات عديدة كالكاميرا وبرامج المونتاج والإدخال الصوتي والنصي ويفيد هذا في ( صحافة المواطن ).

يذكر أن دودي جمعة نال الدبلوم العالي في (الفولكور) من معهد الدراسات الاسيوية والإفريقية بجامعة الخرطوم والماجستير في العلاقات الدولية وكان حول (الصورة التلفزيونية واثرها في العلاقات الدولية..ازمة دارفور نموذجا) ثم تخصص في التصوير والاخراج والمونتاج الرقمي.

 #الثورة_السودانية 
المصدر: حرطوم ستار

 

اترك رد

X
X