رائج
لجان التحكيم

مخرج ستموت في العشرين يحكم مسابقات الأقصر للسينما

 اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المخرج السوداني أمجد أبو العلا مخرج الفيلم الشهير والمثير للحدل ستموت في العشرين للمشاركة في لجنة تحكيم مسابقات المهرجان وقد شارك من قبل في لجنة تحكيم مهرجان السودان للسينما المستقلة.

وتضم لجنة التحكيم الدولية 23 سينمائيا محترفا من مختلف دول العالم سيقومون بتحكيم 5 مسابقات مهمة في الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية .

وسيكون أمجد أبو العلا في لجنة تحكيم التسجيلي الطويل التي تضم أيضا الناقد المصري عصام زكريا مدير مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي والمخرج التونسي مختار العجيمي.

مواد ذات صلة: مخرج ستموت في العشرين يقدم فطائر التفاح  

مواد ذات صلة: سينما عفراء تعرض الفلوس وتؤجل ستموت في العشرين

وتضم اللجنة الى جانب أمجد وزكريا المخرج الكيني بيتر وانجوجي جيتاو وهو مخرج سينمائي حاصل على العديد من الجوائز و الناقد السنغالي تيرنو ابراهيما ديا .

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل المخرج جاستون كابوريه وهو مخرج معروف عالميا وكان مديرًا للمركز الوطني للسينما وكان فيلمه عطية الرب ثاني فيلم روائي ينتج في تاريخ بوركينا فاسو .

وحازت أعماله على العديد من الجوائز الدولية، بما فيها جائزة سيزار الفرنسية وتضم اللجنة أيضا الفنانة ميمونة نداي وهي شغلت مؤخرا  منصب عضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي.

وتضم اللجنة النجم المصري مصطفي شعبان الذي قدم الكثير من الاعمال السينمائية وخرج من مدرسة المخرج يوسف شاهين سينمائيا ومن مدرسة محمد صبحي مسرحيا .

كما تضم اللجنة المخرج المغربي سعد الشرايبي عضو في الاتحاد الوطني لأندية السينما المغربية وكان عضواً في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بمهرجان مراكش السينمائي الدولي الخامس عشر .

وأيضا يشارك بتلك اللجنة الناقد النيجيري ستيف أيوريندي كبير نقاد صحيفة الثقافة النيجيرية ورئيس مجلس إدارة وعضو بلجنة تحكيم جوائز السينما الأفريقية.

لجان اخرى

ويشارك في لجنة تحكيم الأقصر للأفلام القصيرة المخرج أحمد فوزي من مصر والمخرجة أسماء المدير من المغرب والمخرج مارك لطفي من مصر والمخرج ديفيد “توش” جيتونجا من كينيا والممثل سالم دندو من موريتانيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة “الدياسبورا ” فتضم الكاتبة الهندية أنجالي برابهو  والناقد بيتر رورفيك من جنوب افريقيا والمخرجة الأردنية سوسن دروزة والناقد والكاتب المصري سعد القرش والمخرج  مويزيه نجانجورا من الكونغو .
وتضم لجنة تحكيم الفبريسي الناقد السينمائي لطفي بن خليفة من تونس  والناقدة ايفا اف جاييرستام من السويد والناقد محمد طارق من مصر.

ويقام مهرجان الأقصر في الفترة من 6 مارس الي 12 مارس 2020 بمدينة الأقصر وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارة الثقافة ، الخارجية ، السياحة ، الشباب والرياضة ، البنك الأهلي المصري بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

 

#الثورة_السودانية 
المصدر: اليوم السابع 

 

 

اترك رد

X
X