رائج
عبد الرحمن عبد الرسول
عبد الرحمن عبد الرسول يمين الصورة \ وكالات

الإذاعيون والرياضيون يحتفون بالرائد عبد الرحمن عبد الرسول

احتفل العاملون بالإذاعة السودانية في اطار الاحتفالات باليوم العالمي للإذاعة بالخبير الإذاعي والرياضي عبد الرحمن عبد الرسول.

ووجد عبد الرحمن عبد الرسول الاشادة من الإذاعيين والرياضيين الرواد والشباب الذين احتفوا بيوم الراديو باستديو الزعيم اسماعيل على النجاحات التي حققها خلال السنوات الطويلة التي قضاها في المجالين حيث ارتبط به نجاح وتطور برنامج (عالم الرياضة) الشهير الذي يبث يوميا بحوش الاذاعة السودانية البرنامج وصار باشارافه اليومي عليه الاكثر جماهيرية واعلاها استماعاً.

وعبد الرحمن من مواليد قرية مراغة بدنقلا بالشمالية نشأ  بحى الختمية بحري و اتجه للعمل ودخل حوش الاذاعة في عهد المدير محمد خوجلى صالحين بدعم من الاستاذ على الحسن مالك الذى كان يراه يلعب فى فريق اشبال التحرير وفريق البحيرة برابطة الختمية.

 ونسبة لميوله الرياضية انضم للقسم الرياضى وتم ابتعاثه الى كورس لدراسة الاعداد فى مصر،وتدرب على يد الكابتن محمد لطيف شيخ المعلقين وعمل لفترة بالإذاعة المصرية فى نقل مباريات الدوري المصري من الاسكندرية وبورسعيد والاسماعيلية،ونال بعدها كورساً باتحاد اذاعات الدول العربية بتونس وآخر فى سوريا ورابع في السعودي.

عاد إلى هنا ام درمان وعمل فى اعداد البرامج الرياضية وكان يعلق على المباريات التي كان اول معلق رياضي لها بالاذاعة البروفيسور علي شمو، ومعه محمود ابارو، وطه حمدتو، وعلي الحسن مالك، وعطية الفكي، ثم عبد الرحمن عبد الرسول وجمال الصادق، ثم الرشيد بدوي عبيد، وتوقف عبد الرحمن عبد الرسول عن التعليق بعد ان منعه الاطباء منه بسبب ظروف صحية في الصوت.

مواد ذات صلة : مصعب الطيب يعود إلى حوش التلفزيون بعد شهور من الغياب
مواد ذات صلة : شراكة ذكية بين قناة الخرطوم الفضائية و الإذاعة المصرية
انضم  عبد الرسول الي برنامج عالم الرياضة، الذي بدأ مطلع الستينيات، وكان اول مذيع له احمد بخيت عيساوي وتطور على يد علي الحسن مالك، وكان يبث مسجلا ثم تغيره الي مباشر يوم 17 يونيو 1996، وكان اول مذيع يقدمه على الهواء محمد عبد الكريم عبد الله .

وتخرج في مدرسة عالم الرياضة عدد كبير من المذيعين العمالقة منهم الاستاذ عبد العظيم عوض ، والطيب قسم السيد ، والفاتح الصباغ وكمال محمد الطيب ويسرية محمد الحسن ومحمد الفاتح  وإكرام الصادق ومحمد ورداني حمادة ونجم الدين محمد احمد وعثمان حسن مكي وغيرهم.

وقال عبد الرحمن عبد الرسول ان أهم ميزات عالم الرياضة التي تحقق له الاستمرارية ، اهتمامه بالرياضة عموماً ، والمناشط ،وبأخبار الولايات واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

اضافة لوجود أكفأ المعدين منهم صلاح أحمد علي ويوسف محمد يوسف وسيف اليزل محمد علي ومصطفى البشير الشيخ وعصام الدين الدرديري وعبودي ابراهيم وهيثم خاطر ابو بكر وعبد الرؤوف محمد أحمد وعبود عثمان نصر وصلاح محمد الحسن الي جانب المذيعين معتز الهادي محمود واقبال الحاج البشير وعمر فضل الله.

#الثورة_السودانية
المصدر :خرطوم ستار 

اترك رد

X
X