رائج
كاس الامم الافريقية

في مثل هذا اليوم ختام أول بطولات (الكان) في السودان

اختتمت في مثل هذا اليوم السادس عشر من فبراير من العام 1957 أول بطولة من كاس الامم الافريقية (الكان) حيث تم تنظيمها لأول مره في العاصمة السودانية الخرطوم قبل 63 عاماً .

وقد شارك فى تلك (الكان) الافريقية الفريدة من نوعها الى جانب منتخب السودان البلد المنظم ثلاثة منتخبات افريقية هى منتخب مصر، منتخب إثيوبيا، ومنتخب جنوب أفريقيا.

ولكن تم ابعاد منتخب جنوب أفريقيا من المسابقة، وذلك بسبب اتباع سياسة التفرقة العنصرية في بلاد البافانا بافانا وبقيت ثلاثة منتخبات جارة فقط هي السودان واثيوبيا ومصر.

مواد ذات صلة: السودان فى مهمة صعبة ضد جنوب أفريقيا بتصفيات الكان 2021

مواد ذات صلة : حكام سودانيون في القائمة النهائية لكأس الأمم الأفريقية

انتزع منتخب الفراعنة، أول ألقابه القارية فى بطولة أمم أفريقيا (الكان) لتكون النجمة الأولى فى مشوار حافل بالانتصارات للفراعنة الذين تسيدوا القارة السمراء بسبعة ألقاب قارية.

وضمت قائمة مصر حارس مرمى “مُجنس” وهو اليوناني براسكوس، اللاعب الوحيد الذي تم تجنيسه في تاريخ الفراعنة ليلعب بصفوف المنتخب الوطني، ونجح فى الحفاظ على شباكه نظيفه بالمباراة النهائية أمام إثيوبيا.

واستقبل الحارس المصري هدفا فى مباراة السودان بنصف النهائى، براسكوس جاء إلى مصر فى مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ولعب لنادي القناة.

لعبت مباراتان في البطولة كانت بين مصر والسودان وتمكن الفراعنة من الإطاحة بمنظم البطولة بنتيجة 2/1، فيما تأهل منتخب إثيوبيا للمباراة النهائية ليلاقي المنتخب المصري، ويخسر الأول بنتيجة 4 أهداف نظيفة، ليتوج المنتخب المصري بأول لقب له.

وكان نجم البطولة محمد دياب العطار والشهير بـ”الديبة” بعدما تمكن من تسجيل 5 أهداف خلال المسابقة ونال جائزة الهداف، وجاءت أهدافه فى المباراتين الاتين خاضهما المنتخب، حيث سجل الهدف الأول فى مباراة السودان والذى منح مصر الفوز حينها.

تاريخ البطولة

فيما جاءت أهدافه الأربعة الأخرى في المباراة النهائية لبطولة (الكان) أمام إثيوبيا، حيث سجل “سوبر هاتريك” قاد الفراعنة لمنصة التتويج باللقب الأول في المنافسات ولها.

وجاءت فكرة البطولة بعد شهور من استقلال السودان عام 1956 عندما اجتمع في فندق “افينيدا” في البرتغال المصريان عبد العزيز سالم ومحمد لطيف والسودانيون عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب افريقي فرد ويل .

 

#الثورة_السودانية
المصدر: اليوم السابع

اترك رد

X
X