رائج
بداية مؤتمر تيدكس

“تيد إكس مدني” ينقل تجارب أوغندا ولبنان والهند الى السودان  

بدأ مؤتمر تيد إكس مدنى ، التجهيز لنسخته السابعة التى ستقام فى السودان فى الفترة من 5 إلى 10 مارس المقبل، وذلك عبر ورشة عمل للمتحدثين المصريين المشاركين فى المؤتمر الدولي.

يستهدف المؤتر زيادة الوعى الثقافى للمجتمع السودانى، ويساعد على الانفتاح على الثقافات الأخرى، من خلال دعوة أصحاب المشروعات المتميزة من دول مختلفة لنقل تجاربهم وأفكارهم للسودان.

وأكد وائل العائد، منظم المؤتمر بالسودان، حرص تيد إكس مدنى، على تقوية العلاقات الثقافية بين الدول العربية، وغيرها مشيرًا إلى أن النسخة السابعة، ستشهد مشاركات من أوغندا، ولبنان، وتونس، والهند بالإضافة إلى السودان ومصر.

مواد ذات صلة: مهرجان تهارقا يتزين بأنغام السامبا والرقصات الهندية

مواد ذات صلة: هبة الجندي حسناء السوشيال ميديا مذيعة في قناة انغام

وناقش الحضور موضوعات حول تأثير المشروعات الاجتماعية على اقتصاد الدولة، وبوصلة النجاح، وتأثير السوشيال ميديا على العلاقات بين الشعوب، وكيفية إحداثها نزاعات ، بالإضافة وعرض محاضرة حول تقرير عن التغيير الوظيفى وعدم الخوف منه

كما عرضت المناقشات قصة نجاح شاب عاش وسط أسرة من الصم، لتتحول معاناته بعد ذلك إلى سلسلة من النجاحات التي حققه وتتنوع موضوعات تيد إكس مدني  ما بين الفن والأدب والثقافة والعلوم.

يذكر أن تيد إكس مدنى، المقام في ولاية الجزيرة واصل عمله لمدة 6 سنوات متواصلة، دون انقطاع، واستطاع من خلالها إحداث تغيير ثقافي وفكري بمجتمع مدينة ود مدني والسودان ككل.

مواضيع مهمة

ويعقد مؤتمر تيد أكس مدني بمارس من كل عام وتتنوع المواضيع التى تدور حول الطب، الهندسة، العلوم، الفن، السينما ، التعليم والقضايا الاجتماعية، ويشارك عادة بالمؤتمر متحدثين من مختلف دول العالم العربي والغربي.

ولتأثير المؤتمر على الحراك الثقافى فى السودان استطاع المساعدة فى إقامة حدث بشرق وغرب السودان، وكذلك يشارك منظم المؤتمر  الدكتور وائل العائد بمؤتمرات تيد إكس بمصر، تونس وبمؤتمرات تيد التى تقام بأمريكا وكندا، وذلك لتبادل الخبرات وزيادة التدريب.

وتيد إكس هي منظمة امريكية أنشأها بيل جيتس بالولايات المتحدة الامريكية بثمانيات القرن الماضي لرعاية الأبحاث العلمية وتوسعت لاحقا لتشمل الأدب والفنون والسينما، وتقدم المشاريع من خلال مؤتمر سنوي

يتحدث فيه أصحاب المشاريع ويتم توثيق المؤتمر عبر الفيديو وبثه عبر قناة خاصة في اليوتيوب، ويعتبر موقع تيد الإلكتروني من أهم المواقع على مستوى العالم، وذلك نسبة للأفكار المفيدة والتحفيز الذى تعكسه للجمهور.

 

الثورة_السودانية
المصدر:اليوم السابع

 

اترك رد

X
X