رائج
الروائي مهند رجب الدابي

الروائي مهند الدابي يرفض استلام جائزة الطيب صالح

أعلن الروائي مهند رجب الدابي الذي فازت روايته “وقائع جبل مويا” بالجائزة الثالثة في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي – الدورة التاسعة، والتي تُنظمها شركة زين للإتصالات مقاطعته للجائزة.

وقال : لاسباب خاصة أعلن عن مقاطعة الجائزة وفعالياتها وجميع ما يتعلّق بها، كما أشير لعدم رغبتي في تسلّم “الشهادة والدرع وما إلى ذلك”. وأرفض تماماً أي نوع من أنواع التكريم و أي مظهر من مظاهر الإحتفال والمشاركة.

وأعلن عن عدم رغبته في التعامل مع طبعة الرواية -وقائع جبل مويا-  الصادرة عن شركة زين والمنشورة بواسطة دار مدارك للنشر وأضاف أنا برئ من هذه الشركة ولا فخر لي بهذه الجائزة.

مواد ذات صلة: مهند الدابي :المركز الثالث أقل من توقعاتي

مواد ذات صلة: حجي جابر لـ(خرطوم ستار) : الثورة السودانية ملهمة

وقد فاز الروائي الشاب مهند رجب الأمين الدابي ، بالمركز الثالث في جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي في محور الرواية عن روايته (وقائع جبل موية) في الدورة الماضية.

وكان من المفترض أن يستلم جائزته في الحفل الذي يقام يوم الخميس بقاعة الصداقة بالخرطوم حيث يتم تسليم جوائز النسخة التاسعة والنسخة العاشرة في وقت واحد.

وتتحدث روايته عن نموذج لطفل اسمه جلال موسى ود العمدة، قرر والده حفظه والهرب به من جوار النهر إلى قرية جبل موية ليحميه من الغرق وكان الطفل ضحية لهنر ولكم المجرم الذي أجرى عليه تجارب تتعلق بتطوير أدوية السرطان.

ويقول مهند  أن (مؤسسة هنر ولكم) الآن هي ثاني مؤسسة عالمية ترعى البحث العلمي وهي مؤسسة قامت على دماء الأطفال ودماء الأبرياء في كل المستعمرات التي كانت تتبع للتاج البريطاني – على حد قوله

ورواية وقائع جبل موية هي الجزء الثاني من ثلاثية، صدر الجزء الأول منها عام 2017، وهي بعنوان (أطياف هنر ولكم ) أما الجزء الثالث فهو عن طبيعة المختبرات العملية التي كانت تُجرى في الجبل بشكل شخصي.

لقاء مع خرطوم ستار

وكان موقع (خرطوم ستار) قد التقى مهند الدابي في شهر فبراير من العام الماضي 2019 وساله عن الفوز وقال وقتها ( كنت أحس بأني إذا شاركت فسأفوز ، لكن صراحة فوزي بالمركز الثالث كان أقل من توقعاتي).

وسبق أن شارك وفاز في العام 2014  بالمركز الأول لجائزة الطيب صالح، التي ينظمها مركز عبدالكريم ميرغني، بعمل اسمه ظل وله من الأعمال سحرة الضفاف 2014 ، هوج النيازك 2016، أطياف هنر ولكم 2017، ومجموعة قصصية بعنوان ظل 2015.

والروائي مهند رجب الدابي من المؤسسين لجائزة نيرفانا للأدب القصصي،ونظم موسمها الثاني في ديسمبر 2019 بحضور الروائي الارتري حجي جابر و الروائي السوداني حمور زيادة.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X