رائج
الفول المصري

سودانيون يحتفلون باليوم العالمي للفول والعدس

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بأن 10 فبراير هو اليوم العالمي للبقوليات التي تشمل (الفول) و(العدس) و(الفاصوليا) و(الفول السوداني) و(الحمص) .

واحتفل عدد من السودانيين بهذا الخبر من خلال مواقع التواصل الأجتماعي واتس اب وفيسبوك وذلك بتاكيد ان السودان من اكثر الدول التي تستهلك البقوليات خاصة الفول والعدس.

وأكدت الجمعية أن اليوم العالمي يهدف لتأكيد مساهمتها في الزراعة المستدامة وزيادة الوعى بالقيمة الغذائية وفوائد تناول البقوليات بكل أنواعها التي تعمل على ضبط مستوى السكر والضغط والوقاية من الأمراض المزمنة.

مواد ذات صلة: الأمم المتحدة: واحد من أربعة سودانيين بحاجة لمساعدات العام المقبل

مواد ذات صلة: الدارفورية منارة أسد ضمن قادة المستقبل

حيث تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها “الحديد، الزنك، الماغنسيوم، البروتين، الألياف”، تشتمل فوائد تناول البقوليات على صحة الجسم على فوائد كثيرة.

وتعتبر البقوليات التي احتفت لها الأمم المتحدة من الأطعمة التي تنخفض فيها نسبة الدهون والكوليسترول مما يحد من خطر الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم .

ويحد تناولها من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات والأزمات التي يتعرض لها الكثيرون وخصوصا كبار السن، وتحتوى على نسية منخفضة من الصوديوم الذي يحد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

وينصح خبراء مرضى الانيما والضعف العام في الجسم بالاكثار من تناول البقوليات نظرا لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات هامة لصحة الجسم ، حيث انها تساعد على امتصاص الحديد.

وتحتوى على كمية كبيرة من الفيتامنيات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل والوقاية من الهشاشة والتهاب الاعصاب وتحمي الجهاز الهضمى من السرطان.

وتنصح المرأة الحامل دائما بتناول بعض البقوليات  أثناء فترة الحمل وذلك لاحتوائها على فيتامينات وعناصر غذائية مهمة لصحتها وصحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

وتحتوى البقوليات التي دعمتها الامم المتحدة باليوم العالمي على عناصر غذائية وفيتامينات عديدة تعمل على خفض مستوى نسبة السكر في الدم و الوقاية من الغيبوبة، كما انها تعزز صحة الجهاز الهضمى وتحميه من الالتهابات والقرح.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار
 

 

 

اترك رد

X
X