رائج
الشاعرة السودانية الخنساء بت المك

الخنساء بت المك توقع على قدح الدبكر في الشارقة الامارتية

تحتفل الشاعرة السودانية الخنساء بت المك في الساعة السابعة مساء الاثنين الثالث من فبراير الجاري بتدشين ديوانها الجديد (قدح الدبكر) في حفل يقام في قصر الثقافة في امارة الشارقة بالامارات العربية المتحدة.

وياتي تدشين الديوان ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للشعر النبطي في نسخته السادسة عشرة التي يتم خلالها الاحتفاء بمجموعة من الشعراء السودانيين من نجوم الشعر الشعبي.

وسيتم مساء الاثنين ايضا توقع ديوان الشاعرة السودانية اسلام النحاس والشاعر السوداني ابراهيم جابر الى جانب قراءات في امسية شعرية للشعراء الذين سبق لهم المشاركة في المهرجان العربي الكبير.

مواد ذات صلة: ود الكابس يقتحم مهرجان الشعر النبطي في الشارقة

مواد ذات صلة: السودان يشارك في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة

وقد تكفلت ادراة مهرجان الشارقة للشعر النبطي المتفرد من نوعه عربيا بطباعة 10 دواوين جديدة لشعراء السودان الخنساء بت المك واسلام النحاس وابراهيم الجابر ود.محمد الفاتح ابو عاقلة .

إلى جانب دوواين اخرى لنجوم الشعر السوداني صلاح ود مسيخ والهمباتي الاغبش وهيام الاسد والفاتح ابراهيم بشير وعبد المحمود السماني ومحي الدين شريف نديم الليل.

جانب من الفعاليات

ويقيم المهرجان في الساعة الثامنة مساء يوم الثلاثاء الرابع من فبراير الجاري امسية شعرية سودانية في قصرالثقافة بالشارقة يحييها الشاعر محمد ود الكابس الشهير بالدوبيت .

وسيتم خلال الامسية توقيع ديوان الشاعر الفاتح بشير والشاعر بهيج عبد اللطيف الهمباتي من تقديم الاعلامي السوداني عبد اللطيف محجوب الذي سبق وشارك من قبل في تقديم امسيات مهرجان الشعر العربي .

وياتي المهرجان برعاية كريمة من حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وتنظمه دائرة الثقافة بحكومة الشارقة ممثلة في رئيسها سعادة عبد الله العويس وتسهم في التعريف بالمهرجان الكبير في الامارات وعبر وسائل الاعلام السودانية الاعلامية بدائرة الشارقة الاستاذة نعمات حمود.

إرث البوادي

وسبق أن شاركت الشاعرة السودانية ميادة خضر عثمان التي عرفت بلقب (الخنساء بت المك)، وهي شاعرة وباحثة في الأدبي الشعبي، في مهرجان الشعر النبطي الشعبي في العام 2017.

وتالقت في نسخته الثالثة عشرة  التي جاءت بعنوان «القصيدة الشعبية وجدان أمة»، وقرات بمشاعر الفخر والحب قصائد شعرية مجدت السودان في اصبوحة أقيمت في الجامعة القاسمية بالشارقة.

وقد اشتهرت الخناء بت المك في مشاركاتها في بيت الشعر بالخرطوم وعبر برنامج ريحة البن الذي تقدمه قناة النيل الازرق وتنشط حالياً عبر مجموعة إرث البوادي للادب الشعبي‏.

#الثورة _السودانية
المصدر: خرطوم ستار
 

 

 

اترك رد

X
X