رائج
جانب من الاجتماعات

قطار من الخرطوم إلى مدني لدعم أطفال السرطان

ينطلق يوم الثلاثاء المقبل ٤ فبراير الجاري من أمام مباني رئاسة محلية ود مدني الكبرى ماراثون النيل للأطفال مرضى السرطان والذي دأبت على تنفيذه الجمعية السودانية لأصدقاء الأطفال مرضى السرطان (تداعي) .

وأعلنت الأستاذة نهى عمر رئيسة (تداعي) بولاية الجزيرة أن الماراثون الذي يأتي برعاية والي ولاية الجزيرة سينتهي عند رئاسة وزارة الصحة قُبالة شارع النيل بمدني .

تتم مخاطبته قبل أن يتم الإنتقال لقصر الثقافة الذي سيشهد برنامجاً ثقافياً وترفيهياً للأطفال وأسرهم بشراكة مع منظمات المجتمع المدني والدولة وياتي ضمن برنامج إحتفالات السودان باليوم العالمي لمكافحة السرطان.

مواد ذات صلة: قطار الخرطوم ينقل 2500 راكب يومياً

مواد ذات صلة: قطار الثورة على مشارف عطبرة بقيادة البوشي والأصم

وكشفت نهي في المنبر الإعلامي للجمعية بالقاعة الدولية بمجمع الرازي بجامعة الجزيرة صباح اليوم عن وصول وفد من الخرطوم في الثالث من فبراير للمشاركة في الماراثون .

وذلك عبر قطار يحمل شعارات تجسد معاني الإحتفال باليوم العالمي للسرطان مناشدة مجتمع المدينة بالخروج لإستقبال الوفد بمحطة السكة حديد لتقديم الدعم والإسناد المعنوي والنفسي لمرضى السرطان .

وقالت إنهم أعدوا برنامجاً ترفيهياً للأطفال وبرامج للدعم النفسي وقادوا برامج توعية داخل المدارس والجامعات وهيئة المواصفات والمقاييس لتهيئة المجتمع لهذه التظاهرة الكبيرة.

وكشفت عن جهود جارية لإنشاء مركز للتشخيص المبكر في مدني يعتبر الأول من نوعه خارج الخرطوم حيث ستشرع الجمعية بعد أن تَوَفر لها موقع بالتعاون مع هيئة الأوقاف لإستقبال الدعم من الشركاء والخيِّرين .

دعم من الخيرين

وقال إن الجمعية تأسست في مدني في العام 2009م وأكدت أن برامجهم وجدت استجابة كبيرة من مواطني مدني حيث تكفّل أحد أبناء (تمبول) بدفع إيجار الإستراحة لمدة خمس سنوات بجانب توفير الغذاء والعلاج .

وحذرت الأستاذة لطيفة محمد أمان مديرة إدارة الأمراض غير السارية بوزارة الصحة بولاية الجزيرة من خطورة مرض السرطان الذي قالت إنه لا يميز بين فئة عمرية أو جنس .

وأكد الأستاذ إسماعيل بابكر من قسم الأمراض غير السارية (السرطانات) بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة انتشار المرض بنسب عالية تعود أغلبها للاستخدام غير السليم للكيمياويات والمبيدات.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: سونا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

X
X