رائج
حديقة القرشي بالخرطوم

5 خبراء أجانب يصلون السودان لإنقاذ حياة أسود القرشي

وصل خبراء أجانب فى مجال الحفاظ على الحياة البرية إلى السودان، حيث أجروا فى حديقة القرشي للحيوانات فى العاصمة الخرطوم، فحوصات أوّلية على 4 أسود هزيلة ومريضة.

 وذلك فى محاولة لإنقاذها كى لا تلقى مصير لبوة نفقت الأسبوع الماضي بسبب الجوع والمرض، وفحص 5 خبراء من منظمة “فور باوز” الأسود الهزيلة فى حديقة القرشى بالخرطوم.

 وتمتلك لحكومة السودانية حديقة القرشي لكنها تدار بواسطة مستثمر من القطاع الخاص يواجه صعوبات  في رعاية الأسود جرّاء الأزمة الاقتصادية الخانقة التى تعانى منها البلاد بسبب سياسات نظام الانقاذ الذي خلعته ثورة ديسمبر المجيدة.

مواد ذات صلة: محمية الدندر  تستقبل خبراء من هولندا وبلجيكا ومصر

مواد ذات صلة: خبراء : أزمة ليبيا سياسية من الدرجة الأولى

وقال أمير خليل أحد أفراد الفريق الدولي، حسبما ذكرت صحيفة الرؤية، إن “الأمر الضرورى الآن هو تحسين وضع الحيوانات الصحي، والخطوة التالية هى إيجاد حل لها على المدى الطويل”.

 مشدداً على أن صحة الأسود الأربعة جميعاً سيئة للغاية بسبب ما عانته من نقص للطعام والدواء، وانتشرت فى الأيام الماضية دعوات كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى السودان لإنقاذ هذه الأسود،

ولا يُعرف العدد المحدد للأسود فى السودان، غير أن كثيراً منها موجود فى محمية الدندر الطبيعية عند الحدود مع إثيوبيا.

اهتمام محلي ودولي

وكانت وسائل إعلام محلية وعربية قد اهتمت بقضية الاسود في السودان وجاء في موقع الجزيرة نت (في السودان.. ملوك الغابة تموت جوعا ) وجاء في الحرة (صور مروعة.. نفوق أسد بعد يوم من حملة لإنقاذ حيوانات في الخرطوم).

 وجاء في موقع العربية نت (فيديو وصور.. أسود هزيلة تتضور جوعاً تخض الخرطوم) وجاء في BBC : (أسود هزيلة تتضور جوعا في حديقة حيوانات تصدم السودان ).

وتفاعل رئيس تحرير صحيفة اليوم التالي السودانية د.مزمل ابو القاسم مع أسود القرشي ونقل عن الإمام الشافعي: (لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب) .

ويصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الأسود على أنها من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض. وقد تراجعت أعدادها في إفريقيا بنسبة 43% ولم يبق منها سوى 20 ألفا حاليا.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: اليوم السابع
 

اترك رد

X
X