رائج
الإمام المهدي خلال حفل السفارة الهندية

الصادق المهدي يوقد شموع عيد جمهورية الهند

احتفلت السفارة الهندية بالخرطوم ، بالعيد الحادي والسبعين لجمهورية الهند عبر حفل استقبال بفندق السلام روتانا بحضور السفير رافندال براسال جاسوال و الإمام الصادق المهدي ووزير المالية د.ابراهيم البدوي.

وتم اشعال شموع العام الجديد وقطع تورتة العيد على يد السفير الهندي وحرمه ووزير المالية و الإمام الصادق المهدي وبحضور عميد السلك الدبلوماسي بالسودان سفير المغرب محمد ماء العينين.

وشهد الحفل مجموعة من سفراء دول العالم المختلفة والسفراء بوزارة الخارجية وعميد الجالية اللبنانية نورما كافوري و مدير جامعة الخرطوم د.فدوى عد الرحمن ومدير جامعة الاحفاد د.قاسم بدري و رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين د.راشد دياب.

مواد ذات صلة: الصادق المهدي يستضيف رفعت السوداني وهاجر المغربية

مواد ذات صلة: بالصور.. احتفالات الجالية الهندية بالسودان بعيد الألوان

وتحتفل الهند سنوياً بثلاثة أعياد أساسية، إحداها يوم الاستقلال عن التاج البريطانى فى 15 أغسطس، والثانى يوم غاندى جايانتى، وهو يوم ميلاد الزعيم الهندى المهاتما غاندى فى 2 أكتوبر، والثالث يوم الجمهورية فى 26 يناير.

وقال وزير المالية د.ابراهيم البدوي إن العلاقات السودانية الهندية قديمة وراسخة  وستزيد قوة عقب ثورة ديسمبر المجيدة التي اخرجت السودان من العزلة للتواصل مع دول العالم.

وقدم الوزير تعازيه للهند حكومة وشعبا في رحيل شهداء الواجب الذين لقوا حتفهم في انفجار مصنع سيلا للسيراميك وقال ان الهند رحبت بالتغيير الذي قاده الشعب السوداني واعلنت دعمها للحكومة الانتقالية.

من جانبه أكد سفير الهند رافندال جاسوال سعادته لرؤية ابناء السودان وهم يحتفظون للهند باحترام كبير ويعاملون الهنود باحترام كبير ويفضلون الذهاب إلى الهند للحصول على التعليم .

وقال هنالك الآلاف من أصدقائنا السودانيين الذين قد تخرجوا من الهند ، ويشغلون مناصب عليا في القطاعين الحكومي والخاص وأصبحوا الآن سفراء للنوايا الحسنة للهند.

 وأشار إلى أن أن الجالية الهندية مستقرة منذ زمن طويل في السودان ، وتسهم في تقدم وتطور السودان ، وتحظى بتقدير كبير واحترام كبير

قطع التورتة

في أرضهم التي تبنتهم .

صديق قديم

وقال إن السودان صديقًا قديمًا وشريكًا جديدًا للمستقبل ، خاصة وانه يعبر بنجاح المرحلة الانتقالية ، وينظم الانتخابات ، ويدخل في ديمقراطية متعددة الأحزاب ويعمل على تحقيق أهداف الثورة المجيدة.

وقال إن علاقة الهند مع حكومة السلام والحرية والعدالة بدات من خلال تبادل تجارب وإنجازات الهند الفريدة من نوعها بداية مع سفر وكلاء وزارات الطاقة والتعدين والتجارة والصناعة إلى الهند و مقابلة نظرائهم الهنود .

 واستضافت وزارة الثقافة السودانية فرق غنائية من الهند وختم السفير كلمته بالمثل الهندي القديم –لوكا سماستا سوخسنو بهاناتو  – وهو يعني ادعو  لأن يتمتع العالم كله بالسلام والسعادة.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار
 

 

 

اترك رد

X
X