رائج
جانب من فعالية الأقصر

أمسية حب شعرية سودانية في الأقصر المصرية

استضاف بيت الشعر بمدينة الأقصر المصرية في ندوته الأسبوعية، الشاعر والناقد والصحافي السوداني عماد محمد بابكر، والشاعر والصحافي السوداني محمد آدم بركة في ندوة عنوانها “نيل الشعر بين مصر والسودان” .

وأدار الندوة الشاعر محمد المتيم الذي افتتحها بالترحيب بالضيفين الكريمين، ثم تحدث عن حالة التلاقح الثقافي والإبداعي بين البلدين على مدار عشرات العقود في شتى الحقول الأدبية والمعرفية.

كانت بداية لقاء الأقصر  مع الشاعر عماد بابكر الذي قدم محاضرةً موجزةً لجمهور بيت الشعر عن الأثر المصري في الأدب السوداني وتحدّث عن الرواد من شعراء السودان .

وخص بالذكر الذين نزلوا القاهرة والإسكندرية ونهلوا من الزخم الثقافي بمصر وعادوا إلى السودان، ومن هؤلاء الرباعي رواد قصيدة التفعيلة محمد مفتاح الفيتوري، والجيلي عبد الرحمن، وتاج السر الحسن ، ومحيي الدين فارس.  

مواد ذات صلة: مبادرة (مصر والسودان ايد واحدة) تحتفل بالثورة والاستقلال

مواد ذات صلة: بيت الشعر الخرطوم.. مزاجٌ شتويٌّ، ومكانٌ مفخخٌ بالحبِّ..!

أيضًا تناول بابكر الإشارات النقدية التي فتحت باب الذيوع والانتشار أمام كتاب السودان العظام مثل كتابة رجاء النقاش عن الطيب صالح، وكتابة الرائد المصري طه حسين عن علّامة السودان عبد الله الطيب.

ثم بدات الأمسية الشعرية التي استهلّها الشاعر محمد آدم بركة منشدًا من قصائده “للحبِّ أغنيةٌ حالمة” إذ يقول فيها يطِلُّ الفؤادُ على لمعةِ العينِ ينعتقُ التوقُ والحبُّ ملءُ استواءٍ وفي كاملِ النضجِ.

ثم أنشد عماد بابكر من شعره يقول : هو الحب يرفع بعضاً ويخفض بعضاً وبعض الهوى كاذب يافؤادي وبعض يحول وبعض الهوى عابر مثل سكرة ليل وشرب شمول.

وأعقب الأمسية مداخلات لجمهور بيت الشعر حول المشهد الأدبي والثقافي في السودان، تفاعل معها الضيفان بالإجابة وأعلن الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر في الأقصر عن نية التواصل الجاد والمكثف مع بيت الشعر بالخرطوم.

ضيفا الفعالية

يذكر أن عماد محمد بابكر قيد ماجستير في الإعلام – جامعة الخرطوم، ونال الدبلوم العالي في الإعلام – كلية الآداب – جامعة الخرطوم  والبكالوريوس – كلية التربية – جامعة الخرطوم.

حائز على عدة جوائز منها: جائزة الطبقة الأولى والتميز في الشعر الفصيح لمهرجان سحر القوافي الأول ، المركز الثاني لجائزة الشيخ البرعي للأدب النبوي محور الدراسات والبحوث.

صورة جماعية للمشاركين

أما محمد آدم بركة الذي شارك في الأقصر فهو صحفي وكاتب قصة، وشاعر ناشط ثقافي في عدد من منظمات المجتمع المدني، المدير التنفيذي السابق للاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين.

تقلد سابقاً منصب أمين أمانة العلاقات الإجتماعية باتحاد الإعلاميين الشباب بولاية الخرطوم، ثم المدير التنفيذي، بالإضافة لكونه الآن مدير للإعلام والعلاقات العامة والمراسم لبيت الشعر الخرطوم.

 

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار

 

 

 

 

اترك رد

X
X