رائج
الدفوفة
منتجع الدفوفة

منتجع الدفوفة يعيد بعانخي وتهارقا الي 2020

تستعد الولاية الشمالية لإستقبال لإفتتاح “منتجع الدفوفة السياحى” بمحلية البرقيق  شرق مجمع حضارة كرمة بالولاية الشمالية وهو أكبر حدث سياحي ثقافي في الفترة الأخيرة.

 ومن المنتظر ان يحدث المنتجع تحولا كبيرا في مجال النشاط السياحي والثقافي بالمنطقة بخاصة وانها غنية بالآثار حيث يقع بالقرب منها مجمع آثار حضارة كرمة من خلال الموقع الثري الشهير “الدفوفة”.

الي جانب متحف كرمة العالمي لآثار حضارة نبتة فضلا عن المناظر الخلابة للنيل وضفافه وجروفه والمناطق الخضراء التي تترامي على مدي البصر شرقا وغربا لحوض السليم الزراعي الخصب.

 بالإضافة لذلك اللون الذهبي الذي تضيفيه الصحراء من خلال إحاطتها من بعيد لهذا المنظر الطبيعي الخلاب ومن المتوقع ان يشهد إفتتاح الدفوفة العديد من الشخصيات البارزة على المستوى الرسمي الحكومي .

مواد ذات صلة: مدينة مروي الحالية بالولاية الشمالية

مواد ذات صلة: شارل بونيه يدعو لرسم خارطة آثارية لكل السودان

حيث تمت دعوة وزير  الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح وعدد من الضيوف من خارج السودان على رأسهم الآثاري والعالم الجليل السويسري شار بونيه الذي أمضي أكثر من 50 عاما بحثا وتنقيبا في الحضارة السودانية.

وقال عبد العاطي شاطر رئيس مجلس إدارة المنتجع ان الافتتاح سيكون يوم 29 يناير2020 م وان المنتجع يعتبر أحد المواعين السياحية الهامة بالولاية الشمالية حيث تم بناءه ليحل معضلات السكن والمعيشة بالنسبة للسياح .

خاصة وان الفنادق والاستراحات بالمدن بعيدة نسبيا عن مناطق الآثار في مجمع “حضارة نبته” بمنطقة الدفوفة والتي تعد من أغني المناطق الآثارية بالسودان وتعطينا لمحة كبيرة عن عراقة وأصالة الشعب السوداني العظيم.

ارض الحضارات

وقال شاطر إن منتجع الدفوفة صمم على طراز معماري فريد وهو طراز العمارة النوبية حيث يوحي للزائر بأنه يعيش بداخل القصور النوبية لملوك نبته العظام بعانخي وتهارقا وغيرهم ليعودوا الي 2020.

 والمنتجع خلاف استقبال السياح من داخل وخارج السودان يهتم بحث وتشجيع المواطن بالولاية الشمالية والمواطن السوداني بصفة عامة  للإستفادة من الموارد السياحيه المتاحه باقامة  الأنشطة الثقافية السياحية ذات البعد الإقتصادي .

وذلك  عبر مفهوم “السلع الثقافية” وتشمل هذه الأنشطة معارض للمشغولات اليدويه ، وعروض فلكلوريه موسيقية واقامة مؤتمرات وندوات محلية وعالمية والتراث الوطني لزيادة الدخل للافراد والاسر والدخل القومي.

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار

 

اترك رد

X
X