رائج
التشكيلي
جانب من افتتاح معرض منعم حمزة

نجوم الفن التشكيلي يلتقون في معرض منعم حمزة

افتتح البروفسير كمال هاشم بصالة مركز راشد دياب للفنون بالجريف معرض الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير منعم حمزة الذي جاء بعنوان (ملامح سودانية نرويجية) وسط حضور كبير من الفنانين التشكيليين.  

وجاء افتتاح المعرض في أمسية شتوية باردة، إلتقى فيها عبق الطبيعة النرويجية مع سحر الرؤية السودانية والتي إستطاع فيها منعم حمزة أن يسلط الضوء على الطبيعة النرويجية كمكان بارد .

واحتوى المعرض على عنصرين أساسيين هما الطبيعة كعنصر ثابت وأصيل في اللوحة واللون كعنصر متحرك يمثل الدلالات الرمزية في هذه الأعمال وظهر ايضا تاثر الفنان بالهجرة الي مملكة النرويج.

مواد ذات صلة: الكاريكاتيرست منعم حمزة يجمع بين السودان والنرويج

مواد ذات صلة : نسرين هندي تشارك في منتدى الثقافة السودانية براشد دياب

 واستطاع التشكيلي منعم حمزة بعبقريته الفنية الفذة أن يخلق حواراً بين هذه العناصر المتعددة والثقافات المختلفة بالرغم من تباعد الأمكنة ، ووضح في اللوحات تأثيرات الغربة على الفنان.

 وظهر أن الغربة رمت بظلالها على تجربته التشكيلية والارتهان إلى الحنين إلى الوطن والبحث عنه من خلال التجليات الواضحة في أعمال هذا المعرض حيث لم يجد منعم حمزة منفذاً غير اللجوء إلى الريشة واللون للتعبير عن أحاسيسه.

وقال الدكتور عبد الرحمن شنقل أن الفنان التشكيلي منعم حمزة ظهر بعد فترة غياب طويل عن السودان بأعمال تشكيلية متميزة ، وذلك من خلال هجرته خارج السودان والإلتقاء بثقافة أخرى .

وأكد انه إستطاع أن ينقل أعمال المناطق الباردة وأضاف عليها الملامح السودانية التي يظهر خلالها تاثير الاجواء الحارة، مما يشير إلى أن منعم حمزة فنان تشكيلي متمكن من أدواته الفنية.

أصوات وانامل

وقال الفنان التشكيلي بابكر صديق مقدم البرنامج الشهير اصوات وانامل في تلفزيون السودان ونجوم الغد في قناة النيل الازرق أن منعم حمزة تميز في الأساس بأعماله الكاركتيرية ، إضافة إلى عمله كمخرج في التلفزيون القومي .

 واشار الى أنه يتميز برؤية فنية متقدمة جداً وفي هذا المعرض إستطاع تنفيذ هذه الرؤية بصق كامل وذلك بالاشتغال على الأمكنة النرويجية مع الاحتفاظ بالدفء والسحر السوداني .

وقال بابكر صديق إن المعرض أعاد أشياء كثيرة إلى الواقع دفعتنا أن نخرج برؤية جديدة مغايرة ، هذا إلى جانب أن الفنان منعم حمزة إستطاع تحقيق أهدافه حيث تميز في هذا المعرض ببصمة فنية تشكيلية مختلفة تضعه في مصاف الفنانين العالميين.

ذاكرة سودانية

وأوضح الفنان التشكيلي أبو بكر الفل أن معرض الفنان التشكيلي منعم حمزة يظهر فيه بوضوح الطابع والذاكرة السودانية الأصيلة ، وذلك من خلال رسمه للطبيعة النرويجية بذاكرة سودانية صرفة .

لوحة من لوحات منعم حمزة

الأمر الذي يؤكد أن منعم حمزة تأثر بالغربة والهجرة مما جعلته في شوق شديد للسودان إستطاع أن يعبر عنه بأعمال جليلة وكبيرة أظهر فيها وطنيته العالية ، حيث أقام في هذا المنحى عدد من المعارض.

#الثورة _السودانية 
المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X