رائج
عادل حربي في مهرجان المسرح العربي بالاردن

حربي يمثل السودان في مهرجان المسرح العربي بالأردن

عاد إلى الخرطوم د.عادل حربي عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا بعد ان مثًل السودان مهرجان المسرح العربي في نسختقه رقم (12) الذي أقيم بالمملكة الأردنية الهاشمية.

والمهرجان تنظمه الهيئة العربية للمسرح وقد تم خلال الختام إعلان اسم الدولة التي ستستضيف الدورة القادمة وهي المملكة المغربية وتليها لاحقا في التنظيم دولة الكويت.

وقد شارك د.عادل حربي ضمن لجنة التحكيم الخاصة بجائزة حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي وقد وضمت لجنة التحكيم خبراء في مجال الدراما من السودان ومصر، الأردن، العراق وفلسطين.

و تنافست علي جائزته (9) فرق مسرحية هي : سماء بيضاء “المغرب” الصبخة “الكويت” خرافة “تونس” النمس “الإمارات” قاعة الانتظار “المغرب” الجنة تفتح أبوابها متأخرة “المغرب” مجاربح “الأردن” جي بي إس “الجزائر” بحر ورمال “الأردن” .

مواد ذات صلة: المك نمر يمثل السودان بمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مواد ذات صلة: نجوم الدراما السودانية يحتشدون بالمسرح الصحراوي بالشارقة

المعروف أن المهرجان لا يقدم سوي جائزة واحدة هي جائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عرض وتبلغ قيمتها المادية مائة ألف دولار فضلاً عن تقديم العرض الفائز في افتتاح أيام الشارقة المسرحية مارس المقبل.

تكريم الفائزين

وقامت لجنة التحكيم برئاسة المخرج خالد جلال وعضوية د.عادل حربي من السودان د.شذي سالم ولينا خوري ود.عادل حربي وإيهاب زاهدة بإعلان اسم الفائز في حفل الختام .

وجاء الحفل بحضور وزير الثقافة الأردني د.باسم الطويسي والكاتب إسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح رئيس المهرجان والفنان حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين.

جوائز المهرجان

وتم تكريم الفائزين بكتابة النص المسرحي الموجه للأطفال، حيث فاز الكاتب العراقي الشاب ياسر فائز عن نصه “الشاطر حسن” بالجائزة الثانية.

بينما فاز بالمرتبة الأولى محمد عقاب ( من مصر ) عن نصه ” أساطير المستقبل”، وقد فاز من قبل بعدد من الجوائز منها جائزة افرابيا في السودان وراحت الجائزة الثالثة للكاتبة الجزائرية حنان مهدي عن مسرحيتها ” رجل الثلج الاحمر.

اما جوائز النصوص المسرحية الموجهة للكبار فكانت ثلاثتها من نصيب مصر حيث فاز بالمرتبة الأولى طه زغلول عن نصه “حافة العالم” .

 والمرتبة الثانية كانت من نصيب نص ” مآذن تلفظها الاندلس” للكاتب احمد سمير، وذهبت المرتبة الثالثة للكاتب عبد النبي عبادي عن نصه المسرحي ” سيدة اليوتوبيا”.

يذكر أن عادل حربي مؤلف وباحث أكاديمي ومخرج، له العديد من المؤلفات والكتب والبحوث المنشورة داخل وخارج السودان في مجال الدراما، وأخرج العديد من المسرحيات داخل وخارج السودان.

 

#الثورة_السودانية
المصدر:خرطوم ستار

 

اترك رد

X
X