رائج
بيت الشعر في كترانج

بيت الشعر ينقل نشاطه من الخرطوم إلى (كترانج)

احتضنت منطقة” كترانج” بشرق النيل نهارية شعرية نظمها “مركز كترانج الثقافي” بالتعاون مع بيت الشعر بالخرطوم، في إطار إنفتاحه على ولايات السودان والمدن المختلفة.

وتعد كترانج منطقة تاريخية ذات طبيعة خلابة تقع على الضفة الغربية للنيل الأزرق جنوب  شرق الخرطوم وهي آخر نقطة في حدود ولاية الخرطوم مع ولاية الجزيرة.

وقاد وفد بيت الشعر إلى كترانج مدير البيت الدكتور الصديق عمر الصديق والدكتور والكاتب والباحث اليمني  المقيم بالسودان نزار عبده غانم والدكتور محمد العزاني أمين ريادة الاعمال بمجلس الشباب العربي والافريقي.

 وحسب الاعلامي أحمد عوض فقد شارك في الرحلة عدد من الشعراء والإعلاميين والكثير من الشغف والفضول وروح الإكتشاف لديهم  لمنطقة قد يكون مظم الزائرين قد سمعوا بها ولكنهم لم يروها.

وكان على رأس المستقبلين الاستاذ عبد الملك الطاهر المهل مدير المركز وجواهر عباس الامين العام للمركز وكل أهالي كترانج بذات الحميمية وذات الشغف لسماع صوت الشعر وإحياء الفن الراقى الاصيل.

مواد ذات صلة: بيت الشعر في منزل شابو

مواد ذات صلة: بيت الشعر في ضيافة رابطة الأديبات السودانيات

بدات الفعالية بزيارة مركز كترانج الثقافي للتعرف عليه وعلى إمكانياته والتي تمثلت في مكتبة المركز وصالة التدريب واستمع الزائرين لشرحا حول المركز ووظائفه وما احدثه من نقلة في المنطقة بخاصة مكتبة الطفل .

وقال المهل ان هذا المركز قد قام بجهد شعبي خالص لإبناء منطقة كترانج ويهدف إلى تنمية المنطقة ثقافيا وإجتماعيا وحفظ التراث ونشر الأدب والفن على رأس ذلك كله فن الشعر .

نهارية شعرية

وقال الدكتور الصديق عمر الصديق ان زيارة بيت الشعر بالخرطوم لمركز كترانج الثقافي تأتي في إطار إنفتاح بيت الشعر هذا العام على الولايات والمناطق القريبة من الخرطوم .

واضاف ان المنطقة عريقة وذات تاريخ ثقافي ضارب في القدم واشتهرت بتخريج العلماء من خلاويها ولعل ابلغ دليل على ذلك ان محمد أحمد المهدي قائد الثورة المهدية التي اطاحت بالاستعمار .

فعالية نهارية

بعد ذلك إنطلقت فعالية النهارية الشعرية وتباري الشعراء في القراءات الشعرية من بيت الشعر وايضا من شعراء منطقة كترانج كما استمع الحضور لاوبريت الوطن الذي الذي قدمته بنات مدرسة كترانج .

وإختممت الزيارة بإفتتاح المعرض الفلكلوري الذي يعكس تراث وثقافة المنطقة وقد اقيم في ديوان رائد التعليم  في كترانج الاستاذ الامين وهو والد كل من البروفيسر عز الدين الامين ومحمد الامير الامين مؤسس شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير).

 وهو مبني اثري شيد على الطراز المعماري الفيكتوري في العام 1932 م ولا زال المبني محتفظا بنفس شكله وطريقة بنائه ويحتوي على مكتبة اثرية ضخمة بها عيون الكتب في مختلف المجالات باللغتين العربية والانجليزية.

#الثورة_السودانية
المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X