رائج
نصير
الفنان نصير شمة

نصير شمة في السودان لتدشين (بيت العود)

وصل السودان اليوم الموسيقار العالمي الفنان وعازف العود العراقي الدكتور نصير شمة بمعية الموسيقار احمد شمة في زيارة فنية تهدف لإفتتاح بيت العود في السودان خلال الايام القادمة.

وقال الأستاذ عمر عشاري مدير الإعلام والعلاقات الخارجية بشركة دال إن زيارة نصير شمة إلى السودان تأتي لتدشين بيت العود الذي سيفتتح قريبا ليكون البيت الخامس في الوطن العربي.

حيث تم افتتاح قيام بيت العود العربي في بيت الهراوي بالقاهرة عام «1995» وبيت العود في ابوظبي «2008» وبيت الاسكندرية «2001» وبيت «قسطنطينية» في الجزائر وبيت العود في بغداد «2018» .

وحسب نصير شمة فإن بيت العود يعد أوّل مدرسة مُخصصة لتعليم العود كأداة موسيقية منفردة على يد خبراء العود بالعالم الذين يعطون مُحاضرات تعليمية وتدريبية، ويعطي البيت شهادة تتيح للمتخرج التدريس والعمل.

مواد ذات صلة: العراقي عماد محسن: مُشاركتي أمام النجم بيد المدرب وأسعى للأفضل

مواد ذات صلة: الفلسطيني حسن سلطان يتغنى بالتراث السوداني

وقال نصير شمة أن بيت العود السوداني سيكون مركزا يتعلمّ فيه ابناء الدول الافريقية، وانه سيحافظ على الهوية الموسيقية السودانية الي جانب تعليم فنون العزف الشرقية واجادة العزف على السلمين الخماسي والسباعي.

وأكد على متانة العلاقات التي تربط بين السودان والعراق وعبر عن حبه الشديد للشعب السوداني ووصفه بالذواق والمحب للفنون والابداع، وقال ان ماينقص الفنانين السودانيين للانطلاق للعالمية هو العمل الفني الجماعي.

وقد عرف نصير شمة بحبه لسوريا ، التي ارتبط بها من خلال زوجته الشاعرة السورية الكبيرة لينا الطيبي ، استطاع بسلاح الحب ان يجتاز الحدود بين سوريا والعراق التي ظلت مغلقة لاكثر من 30 عاما .

واشتهر نصير بمقطوعة ملجا العامرية  التي يعزفها ويتذكر قصف حي العامرية ببغداد أثناء حرب الخليج ومقتل واصابة «800» مدني عراقي من نساء منهم «52» طفلا رضيعا.

وقد ضع شمة موسيقى ما يقارب 30 فيلما وثائقيا تتحدث عن حضارة العراق والمرأة العراقية ووضع الموسيقى التصويرية لفيلم درة الأقصى الذي قدم الطفل الفلسطيني محمد الدرة .

 

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X