رائج
منعم
الفنان منعم حمزة في النرويج

الكاريكاتيرست منعم حمزة يجمع بين السودان والنرويج

وصل السودان بعد غياب دام سنوات طوال الفنان التشكيلي والصحفي و رسام الكاريكاتير الشهير منعم حمزة بعد أن ظل بعيدا عن أرض النيلين عاش خلالها لاجئا بمملكة النرويج .

وقد قرر منعم حمزة العودة إلى الخرطوم بعد سقوط نظام الانقاذ المخلوع عبر ثورة ديسمبر المجيدة حيث عاش بعيدا عن الوطن وقضى سنوات في النرويج إحدى أهم الدول في اوروبا .

وتعد النرويج أكبر المساهمين مالياً في الأمم المتحدة، وتساهم في البعثات الدولية لقوات الأمم المتحدة، ولا سيما في أفغانستان وكوسوفو والسودان وهيمن مؤسسي شمال الأطلسي.

وسيدشن منعم حمزة معرضه الخاص في الساعة السادسة والنصف مساء الأحد القادم بصالة مركز راشد دياب بالجريف وياتي المعرض الفني بعنوان ملامح سودانية نرويجية .

مواد ذات صلة: بالصور : التشكيلي راشد دياب يتلمس طريق الحرير الصيني

مواد ذات صلة: بورتسودان تبكي الفنان التشكيلي وشاعر الكورنيش الزبير سمارة

وقال منعم حمزة إنه وبعد سنوات من الحياة في أوروبا أكتشف أنه لم يحلم حتى ولو لمرة واحدة أى حلم يتعلق بحياته اليومية بأوروبا رغم هذه السنين الطوال الغنية بأحداثها .

من أعمال الفنان منعم حمزة

مبينا أن كل أحلامه كانت تعود للماضى بالوطن السودان ، وقال رغم أن الجواز الأحمر كان حلما وانه يستمتع جدا بالواقع اليومى المعاش بالنرويج ولكن لا يدخل فى أحلام الليل أبدا مشيرا إلى الهوية والانتماء.

يذكر أن منعم حمزة ، نال دبلوم الإخراج التلفزيوني والرسوم المتحركة في القاهرة 1979 وبكالوريوس التصميم الإيضاحي كلية الفنون الجميلة جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا 1986 .

صحافة وتلوين

عمل بمعظم صحف البلاد والصحافة العربية رساما للكاريكاتير ومصمما. شغل منصب رئيس تحرير لعدة إصدارات ومستشارا للتحرير لمطبوعات كثيرة، أقام أكثر من خمسة عشر معرضا بالسودان.

واقام معارض بعدة دول أبرزها مصر وليبيا والإمارات واليونان ورومانيا. أصدر كتابه الأول للكاريكاتير 1994 ، نال جائزة مجلس الصحافة لأفضل كاريكاتير 1996م وجائزة نجوم التلفزيون للعام 1997.

ونجح في اصدار اول صحيفة اجتماعية متخصصة للكاريكاتير بداية التسعينيات وكانت توزع (100) الف نسخة يوميا ولكنه ضاق بقلة الحريات وقرر الهجرة إلى أوروبا ليعود من جديد الى حضن الوطن.

#الثورة_السودانية
المصدر: خرطوم ستار
 

 

 

اترك رد

X
X