رائج
التمباك
دكان بيع التمباك في الخرطوم /صحيفة العرب

استياء واسع وسط (التمباكة) بسبب زيادة أسعار (التمباك)

سادت حالة من الاستياء على عدد كبير من متعاطي التمباك في العاصمة والولايات، وذلك عقب اعلان تم تداوله للغرفة التجارية يكشف عن زيادة في الأسعار منذ العشرين من الشهر الجاري.

وتضمن منشور الغرفة التجارية الاسعار الجديدة التي سيتم التعامل بها مع الزبائن حيث سيتم بيع ال٦٠ جرام بعشر جنيهات، بينما سيتم بيع ال١٢٠ جرام ب٢٠ جنيها، تلك الزيادة التي وصفها الكثيرون بـ(الصادمة)، ومنهم الشاب الامين السني والذي أكد لـ(خرطوم ستار) أنه يتفهم الزيادة في كل شئ عدا (التمباك)، مختتما بسخرية: (أها ودا كمان زادوهو عشان الصادر ولا شنو).؟

ولم تكن الزيادة الحالية هي الأولي فقد سبقتها زيادة قبل عامين حددت في ذلك الوقت مبلغ ٣ جنيهات كأدنى قيمة لشراء التمباك ، قبل أن تقوم عدد من محلات التمباك بتعديل القيمة لتصبح ٥ جنيهات، بمعنى أنك لاتستطيع شراء كيس تمباك أقل من هذه القيمة.

محمد خليل صاحب محلات (عماري خليل) قال لـ(خرطوم ستار) إن التمباك يزرع في ولاية شمال دارفور بالفاشر، وزاد أن من أسباب ارتفاع أسعاره رسوم الطريق و النفايات وغيرها، مشيراً إلى أن التمباك يحتاج إلى شوال عطرون وأكياس كيلو وأجرة عامل المحل وأجرة الدكان.

وعلى ذات السياق، أكد صاحب محلات تمباك شهيرة -فضل حجب اسمه- أن الرخصة التجارية ارتفعت إلى (٨٠٠٠) بدلاً عن (٧٠٠٠)، وأجرة الدكان حسب الموقع.

عدد كبير من التجار اجمعوا في حديثهم لـ(خرطوم ستار) على أن أسعار التبغ في ارتفاع مستمر بسبب تكاليف الإنتاج والضرئب التي تحصل عليها المحليات ووزارة الصحة من كرت صحي وكرت مواصفات بخلاف الرخصة التجارية.

وأوضحوا ارتفاع رطل التمباك من (١٧ الى ٣٣) جنيهاً، مختتمين أن زراعتة أيضاً مكلفة جداً بسبب كثرة الضرائب وارتفاع أسعار الترحيل والشحن والعتالة وشوالات التعبئة.

 

#الثورة_السودانية

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X