رائج
الحديث عن الأشجار
صناع فيلم الحديث عن الأشجار المصدر: بالم سبرينجز

فيلم “الحديث عن الأشجار” يحصد جائزة “بالم سبرينجز الأمريكية”

فاز الفيلم الوثائقي “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قاسم الباري بجائزة أفضل فيلم في مهرجان (بالم سبرينجز الأمريكي السينمائي) في دورته الـ 13 .

والفيلم إنتاج مشترك بين فرنسا، والسودان، وألمانيا، وتشاد، بينما حصد الفيلم المغربي “آدم” للمخرج مريم توزاني، جائزة لجنة التحكيم المحلية .

واختتمت فعاليات المهرجان اليوم الاثنين، وبدأ المهرجان في الثاني من يناير واستمر حتى 13 منه .

وكان على رأس الأفلام التي فازت الفيلم الروسي التاريخي “بينبول”، للمخرج كانتمير بلاجوف الذي حصد “جائزة فيبرسي” كأفضل فيلم روائي عالمي لهذا العام، والذي سبق وحصد جائزتي أفضل مخرج في قسم “نظرة ما” بمهرجان “كان” السينمائي الأخير . 

مواد ذات صلة: فيلمان سودانيان من أحسن 20 فيلمًا عربيًا في 2019
مواد ذات صلة: الإعلان عن إنعقاد الدورة السادسة لمهرجان السينما المستقلة 

وسبق عرض الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” الذي حصد العديد من الجوائز الدولية مثل الجائزة الكبرى لمهرجان مومباي السينمائي، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي بمهرجان برلين السينمائي، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان إسطنبول السينمائي، بالإضافة لجائزتين بمهرجان الجونة السينمائي، كأفضل فيلم وثائقي، وجائزة “فارايتي” كأفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط.

وتدور أحداث الفيلم خلال عام 2015 حين يقرر الرباعي إبراهيم شداد ومنار الحلو وسليمان إبراهيم والطيب مهدي، أعضاء جماعة الفيلم السوداني، الذين يجولون قرى السودان لنشر الثقافة السينمائية، أن يعيدوا تأهيل دار عرض سينمائي لإعادة الجمهور إلى السينما.

المهرجان الذي أقيم خلال الفترة من 2 إلى 13 يناير عرض 192 فيلماً من 81 دولة، يعد فرصة للعرض الأول العالمي للأفلام المنتجة من أمريكا الشمالية، حيث يعرض أكبر تشكيلة من الأفلام المقدمة إلى أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية “الأوسكار”.

#الثورة_السودانية
المصدر: بالم سبرينجز

اترك رد

X
X