رائج
إيناس

عالم عباس يلتقي ايناس عبد الدايم في ملتقى القاهرة للشعر

بمشاركة الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون الشاعر عالم عباس افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية فعاليات ملتقى القاهرة الدولى الخامس للشعر العربى .

وتقام الدورة الحالية بعنوان الشعر وثقافة العصر وتحمل اسم الشاعران الكبيران إبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب وتتواصل في الفترة من ١٣ حتى ١٦ يناير وذلك على مسرح الأوبرا الصغير .

وقد التقت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم خلال الافتتاح الشاعر السوداني عالم عباس ممثل وزارة الثقافة والإعلام السودانية في لقاء يعد الأول من نوعه بعد توليه المنصب عقب ثورة ديسمبر المجيدة.

وقد أعلنت إيناس عبد الدايم زيادة قيمة جائزة الملتقى إلى ٢٠٠ الف جنيه بدلًا من ١٠٠ الف لتليق بالمبدعين من شعراء مصر والوطن العربى، وأكدت أن العام الجديد يشهد أحداثاً ثقافية ثرية .

مواد ذات صلة: عالم عباس يحتفي بشاطئ السراب ويفتتح صدى الحروف

مواد ذات صلة : الخرطوم تحتفل بيوم الكاتب الإفريقي وتفتقد آرثر غابرييل ياك

وبدأ عام 2020 في مصر بالدورة الخامسة من الملتقى الدولي للشعر العربي ثم فعاليات الدورة ٥١ من معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى جانب فعاليات الاحتفالات بالقاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وانشطة عام مصر روسيا .

وقالت إيناس إن العرب اشتهروا بالفصاحة واحتل الشعر مكانة متميزة في مجتمعاتهم، فقد كان الشعر ولايزال خلاصة التجارب الحياتية ومصدرا للمعرفة الإنسانية حتى اطلقوا عليه ديوان العرب.

 وأشارت أنه كغيره من الفنون تعرض للتطور عبر العصور وظهرت له قوالب وأشكال جديدة من ناحية المضمون واللغة والقوافي والأسلوب.

من جانبه قال امين عام المجلس الاعلى للثقافة في مصر الدكتور هشام عزمي ، إن مصر حاضنة الثقافة العربية على مدار تاريخها وفتحت ذراعيها دوما لكل مبدع من كافة أرجاء الوطن العربي.

السودان في الملتقى

يذكر أن ملتقى القاهرة للشعر يقام بمشاركة 100 شاعر وناقد من 15 دولة عربية هي مصر، السودان ،فلسطين، تونس، المغرب، الجزائر، السعودية، الإمارات، سلطنة عمان، الأردن، العراق، سوريا، ليبيا، لبنان واليمن .

ويتضمن خمس جلسات بحثية بالإضافة إلى مائدتين مستديرتين وسبعة أمسيات شعرية ويتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة الملتقى خلال ختام الفعاليات.

#الثورة_السودانية
المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X