رائج
مدينة الأبيض
نموذج للتعايش الديني بمدينة الأبيض \خرطوم ستار

ملامح من مدينة الأبيض عروس الرمال والجمال

عندما يممت جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون في نسختها السادسة شطر مدينة الأبيض عروس الرمال والجمال كانت الفكرة تستند على ارتباط المدينة بالسينما والمشاهد التاريخية.

تظل مدينة عروس الرمال ممثلة للتعايش السلمي عبر تاريخها الممتد ،وليس أدل على ذلك من اللوحة التي ترسمها الكنيسة التي تجاور المسجد جنوب السوق ، إضافة إلى أنها المدينة التي تعتبر كل من سكنها ابنًا لها.

مباني مدينة الأبيض \خرطوم ستار

ومن المعالم التي تؤكد على عراقة المدينة محطة السكة حديد المرتبط ببدايات عروض السينما في السودان خاصة هنكر 5 الذي كان فيه عرض أول فيلم سينمائي في العام ١٩١٢م.

ويظل التاريخ لا يبارح واحدة من أهم محطاته وهي قلعة شيكان التي غيرت تاريخ السودان وخارطته بعد المعركة المفصلية للمهدية ، ومنها استطاعت أن تفرض سيطرتها على بقية البقاع لتبني أول دولة وطنية اتحدت فيها الأرض مع الإنسان.

والزائر لعروس الرمال لا يمكنه الرحيل دون زيارة سوق أبي جهل العريق الذي يضم كل خيرات كردفان من محاصيلها الزراعية والحيوانية وأكثر ما تشتهر به الجبنة المضفرة والدوم المسحون والنبق والقونقليز.

عصير السمسم

في دكانٍ صغير غرب الميناء البري لمدينة الأبيض يقع محلٌ يبيع العصائر ولكن المشهور عنده بيعه لعصير السمسم وهو ما يثير الفضول في نفس المرء فيسعى لتناوله ولا تنفك نفسه تراوده بالشهوة للمزيد من ذلك المشروب العجيب.

تحتوي الأبيض على عدد من الفنادق من أقدمها فندق المدينة وكردفان وزنوبيا وغيرها من الفنادق والاستراحات ويظل الإستاد من المعالم البارزة بعد إعادة بنائه بشكل يتوافق مع المواصفات الدولية للملاعب الرياضية.

كنيسة مدينة الأبيض من الداخل \ خرطوم ستار

بإجمال نجد أن مدينة الأبيض عروس الرمال مكتنزة بالتاريخ المؤرخ في حقيقته لتاريخ البلاد بإجمالها إذ خرج منها أول رئيس للحكومة بعد خروج المستعمر.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X