رائج
السفارة الامريكية
السفارة الامريكية بالخرطوم \ وكالات

السفارة الأمريكية: يسرنا رؤية قتلة أحمد الخير يعاقبون

أشادت السفارة الأمريكية بالعاصمة الخرطوم ،بالاحكام التي صدرت بحق المتهمين في مقتل المعلم أحمد الخير أثناء احتجازه إبان الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس المخلوع عمر البشير.

وقالت السفارة الامريكية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : “يسرنا أن نرى أولئك الذين قتلوا الاستاذ أحمد الخير – أحد الضحايا العديدين للثورة السودانية – تم تقديمهم للعدالة  ، واضافت السفارة: “لقد أثبت السودان أهمية وجود نظام قضائي مستقل ومرن”.

وقضت محكمة سودانية، الإثنين، بإعدام 29 من عناصر جهاز الأمن والمخابرات العامة شنقًا، وسجن اثنين لمدة 3 سنوات، وتبرئة 7 آخرين، في قضية مقتل الناشط أحمد الخير، تحت التعذيب، في 31 يناير/  2018.

وقضت المحكمة ببراءة 7 من المتهمين، والسجن (3) سنوات في مواجهة مدانيين إثنين لمخالفتهما نص المادة (165) الاعتقال غير المشروع، وتمسك ممثل ورثة أحمد الخير بالقصاص بعد سؤال المحكمة عن خيار الأسرة بين العفو والقصاص.

ويعد هذا الحكم نادرا لكونه قضى بإعدام عدد كبير من منسوبي جهاز الأمن الذي كان يتمتع بسلطات واسعة خلال حقبة الرئيس عمر البشير.

وعقدت المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة بإغلاق الشوارع المحيطة بمجمع محاكم أم درمان الذي علق مسؤولوه جميع جلسات الاثنين لدواع أمنية، عدا قضية المعلم أحمد الخير.

وشهدت الخرطوم منذ أمس توافدا للمعلمين واللجان الثورية من مدينة كسلا وخشم القربة مسقط رأس أحمد الخير، وتمت استضافة الوافدين بحي العباسية بأم درمان أحد أبرز الأحياء التي شهدت مواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن أثناء الاحتجاجات.

المصدر : أخبار السودان 

اترك رد

X
X