رائج
إنصاف
إنصاف فتحي خلال الرحلة الفنية

بالصور : إنصاف فتحي تكشف أسرار رحلتها لمعسكر كلمة للنازحين

سجلت الفنانة إنصاف فتحي إسمها بحروف من ذهب في سجل نجوم الغناء الذين يؤمنون بأهمية الفنون في التغيير ونشر المحبة والسلام ونالت لقب أول فنانة  سودانية تغني بمعسكر كلمة للنازحين بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة.

وكشفت إنصاف فتحي في لقاء مع موقع (خرطوم ستار) أسرار وتفاصيل رحلتها الناجحة التي قامت بها الي كردفان ودارفور لفترة (10 أيام) متجهة الي معسكرات النازحين تحت عنوان (في ديار المريود).

وأكدت إن الرحلة التي عاشت خلالها معاناة في الوصول إلى كلمة سارت عبر البر بجهود ذاتية وتمويل فردي فقط بصحبة فرقتها الموسيقية ودون اي مساندة من جهات سياسية أو حكومة أو مؤسسات خاصة .

مواد ذات صلة : فنانة تحقق أمنية نازح وتغني في معسكر كلمة للنازحين

مواد ذات صلة : بالفيديو: إنصاف فتحي تلهب حماس السودانيين بكندا وتغني بجامعة ألبرتا

وأوضحت إن فكرة الرحلة راودتها في شهر يونيو 2018 والسودان يعيش أوقات حرجة من الثورة حينما وصلتها مكالمة تلفونية من شاب معجب بأغنياتها من داخل معسكر كلمة للنازحين .

إنصاف فتحي خلال الحلة الفنية

وحكى لها عن معاناتهم هناك وعن جماهير بكلمة يسمعون اغنياتها وتحرمهم ظروفهم الاجتماعية والمالية التي فرضتها الحرب من السفر للخرطوم ويحلمون بزيارتها للمعسكر ومن هناك قررت السفر.

وتحدث لموقع (خرطوم ستار) الاستاذ مهند حامد مدير مكتب إنصاف فتحي وقال إنه بحث لشهور عن طريقة لتوفير تكاليف السفر الباهظة من الخرطوم الي كلمة بدارفور من ترحيل واقامة واعاشة .

وتم معالجة الامر بان يتم تمويلها مالياّ من ريع حفلات جماهيرية تقام في بعض المدن خاصة تلك التي تاثرت بالحرب وبدات الرحلة بحفل في منطقة اللعيت ثم غبيش ثم عديلة ثم ابكارنكا ثم نيالا .

من الخرطوم إلى كلمة

وقال مهند حامد انه خاطب وزير الثقافة الاتحادي فيصل محمد صالح بالرحلة لمخاطبة ولاة الولايات لتسهيل الاجراءات الأمنية وردت الوزارة شاكرة لهم المبادرة ولكن عند الوصول الي نيالا تفاجأ بعدم وصول خطاب من الوزارة .

وكشف عن معاناة في الوصول إلى كلمة بسبب منع من جهات أمنية تعاملت معهم بلطف واحترام وقال إن البعض من الموجودين بنيالا عمل على تخويفهم من الدخول للمعكسر .

إلا أن سائق عربة يدعى مصطفى من ابناء الضعين مؤمن بالفكرة نقلهم سرا إلى المعسكر حيث تم الاتفاق داخله مع مشائخ لاقامة الحفل وأعادهم إلى مكان سكنه ثم تم اقامة الحفل في اليوم التالي للزيارة بالتعاون مع لجان المقاومة.

كرم وحفاوة وأغاني

وقد اقيم الحفل في سوق معكسر كلمة يوم الجمعة وسط استقبال خرافي من سكان المعسكر الذين اكرموا الفنانة والفرقة الموسيقية بالزبائح والوجبات الشعبية وغنوا ورقصوا وابتهجوا وسط الفرح والدموع.

إنصاف
حفاوة من الجميع

وقدمت إنصاف فتحي للنازحين اغنية (من دارفور جانا زاير لا تلفون لا رسائل عشان بلدو مقطعية) للشاعر سليمان عطية وغيرها من الأغنيات ووجدت الحفاوة والشكر والتقدير من سكان كلمة وأكدت أن دارفور أمان.

وبعد معسكر كلمة توجه الوفد الي الفاشر ووجد التعاون من الجميع هناك وتمت اقامة حفل جماهيري في السوق وحفل ناجح في معسكر أب شوك ومن هناك الي الأبيض عروس الرمال ومنها إلى الخرطوم.

 

المصدر : خرطوم ستار

تعليق واحد

  1. حقيقه الفن في السودان مؤثر

اترك رد

X
X