رائج
حجي جابر والدابي والبراق وحمور يحتفون بالفائز الأول

حجي جابر وحمور زيادة والبراق والدابي يوزعون جوائز نيرفانا

أختتمت بنادي (AGC) بالخرطوم فعاليات جائزة (نيرفانا للأدب القصصي) في موسمها الثاني وتم تسليم الجوائز للفائزين بحضور نخبة من الاعلاميين والأدباء والكتاب ونجوم الفن والمجتمع.

 وانطلق حفل الختام بزغرودة الثورة وسط اجواء ثورية وهتافات حرية سلام وعدالة واغنيات فنان الثورة مازن حامد وقدمت الحفل الذي رصده موقع (خرطوم ستار) الإعلامية مشاعر عبد الكريم.

وقال رئيس مؤسسة نيرفانا القاص مهند رجب الدابي إن النسخة الاولى جاءت بمشاركة 233 قصة وزادت المشاركات في النسخة الثانية إلى 1347 قصة ظهرت عبرها أصوات شابة تؤمن بالتجديد.

وشكر الدابي لجنة التحكيم التي جاءت برئاسة الروائي حمور زيادة وعضوية عادل سعد وعاطف سعيد ومريم الحيدري من ايران وحوراء النداوي من العراق ووعد بطباعة القصص في يناير وتحويلها إلى قصص صوتية للمكفوفين.

مواد ذات صلة : حجي جابر وحمور زيادة يشهدان ختام جائزة نيرفانا

مواد ذات صلة : (غرق) حمور زيادة في جائزة البوكر 2020

وقال رئيس لجنة التحكيم الروائي حمور زيادة انه مدين للثورة والثوار والشهداء الذين مهروها بالدماء واتاحوا له العودة للسودان بعد 10 اعوام من الغياب ليزور الخرطوم في ابريل خلال اعتصام القيادة.

وأشاد بنيرفانا وقال إنها ولدت باسنانها وانها واحدة من جوائز القصة القليلة في الوطن العربي الذي اتجه فيه المتلقين للرواية والشعر وانه اطلع على نصوص جميلة مذهلة ووجد صعوبة في اختيار الأعمال الفائزة.

تكريم الفائزة الثالثة

ضيف الشرف

وأكد ضيف شرف الحفل الروائي الارتري حجي جابر سعادته بزيارة السودان بالتزامن مع احتفالات ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة وقال (نتمنى ان تصيبنا عدواها).

وبارك حجي للفائزين واعتبر نيرفانا ثورة في مجال القصة وأكد ان السودان ظل السند والملجا والمتكا للأرتريين وتمنى ان توقف السلطات مطاردتهم والقبض عليهم في شوارع خرطوم الثورة وان يكون ماحدث سحابة صيف.

وتحدث في الحفل الاعلامي البراق النذير الوراق كاتب خطابات تجمع المهنيين وحيا شهداء الثورة وبارك للفائزين وقال إن خطاباته كتبت غبار اقدام الثائرات في المواكب والفتيات اللائي كن يرجعن البمبان للشرطة.

شخصية المهرجان

وتم خلال الحفل الاحتفاء بشخصية المهرجان الكاتب والناقد معاوية محمد نور ووقع الفائز بالجائزة الاولى في الموسم الاول مصطفى عبد القادر على كتاب نيرفانا الاول.

وتم منح جائزة نيرفانا الصغيرة للطفلة ملاذ محمد حمد التي كتبت قصة بعنوان (ابن الأسير) وتم ايضاً تكريم (7) من الفائزين بنيرفانا بشهادات تقديرية إلى جانب الثلاثة الأوائل.

نيرفانا
الطفلة ملاذ محمد حمد الفائزة بجائزة نيرفانا الصغيرة تحكي قصتها

وفاز بالجائزة الأولى للقاص موافي يوسف عن قصة (عالم الغرف المؤصدة) وذهبت الثانية للقاصة رؤى ياسر عن قصة (خلوة) وفازت بالجائزة الثالثة تسنيم سعد عن قصة (غرباء في ديجافو).

واختتم الحفل بتكريم المناضل والمعلم جعفر خضر الذي دعا للقصاص وتحدث عن تجربته في الكتابة وفترات اعتقاله وتعذيبه وضربه بواسطة جهاز الامن في القضارف الذي قتل 9 من الشهداء .

 المصدر : خرطوم ستار 

اترك رد

X
X