رائج
التعاون الإسلامي
جانب من الاجتماعات / الوطن

السودان عضواً في لجنة الصحة بمنظمة التعاون الإسلامي

اختتمت اليوم الثلاثاء بمشاركة السودان الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ، التي استضافتها الإمارات بالعاصمة أبو ظبي تحت شعار (جودة الحياة).

وشهدت الجلسة الختامية عروضا حول تنفيذ برنامج العمل العشري الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة للفترة 2014 ــ 2023.

واستعرض وزراء الصحة في الدول الأعضاء أنشطة الفريق الاستشاري الإسلامي وتوسيع نطاق مهمته لتتواءم مع خطة العمل الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي حول الصحة.

وتم اعتماد السودان عضواً في اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة للفترة 2019-2021 إلى جانب السعودية والإمارات وباكستان وموريتانيا وتشاد وتركيا ومصر وماليزيا وإندونيسيا.

والأمانة العامة للمنظمة والكومستيك ومركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية والإيسيسكو ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

 وايضاً الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ورحب الوزراء بعرض جمهورية المالديف استضافة الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة عام 2021.

مواد ذات صلة : أين يقع السودان في قائمة الدول الأكثر سعادة للعام 2019؟

مواد ذات صلة : السودان يسّلم باكستان رئاسة لجنة المخدرات بالأمم المتحدة

وتمت الإشادة بجهود وزارات الصحة في مواكبة المتغيرات الصحية من الأمراض المزمنة والأوبئة ومقاومة الجرائيم للمضادات الحيوية، في إطار تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي للفترة 2014-2023.

وتم انتخاب أعضاء هيئة المكتب الجدد لتكون دولة الإمارات رئيس لهيئة المكتب واختيار 3 نواب للرئيس من بروناي وغامبيا وفلسطين وتكون السعودية عضواً مقرراً .  

ونوه الأمين العام المساعد بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إلى إلى أنشطة الفريق الاستشاري في مجال شلل الأطفال الذي يجمع الأزهر ومجمع الفقه الإسلامي ،ويشمل صحة الأمومة والأطفال حديثي الولادة .

وأشار وزير الصحة في السعودية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة إلى خبرة المملكة في التعامل مع فيروس كورونا وإدارة طب الحشود في موسمي العمرة والحج.

ولفت وزير الصحة في الإمارات عبد الرحمن العويس إلى تزامن المؤتمر مع إعلان الإمارات إطلاق اسم “عام الاستعداد للخمسين” على العام 2020، مع اقتراب الإمارات من عيدها الخمسين في عام 2021.

 

المصدر : الوطن

 

 

 

 

اترك رد

X
X