رائج
مال عقار
مالك عقار / الإتحاد

مالك عقار يكشف عن آلية حسم علاقة الدين بالدولة

دعا رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، مالك عقار ، إلى دمج الفصائل المسلحة في الجيش السوداني والقوى الأمنية، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على وحدة البلاد.

وقال مالك عقار في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” على هامش انطلاق مفاوضات السلام السودانية في جوبا إن وحدة السودان وأمنه أهم مرتكزاتنا في مفاوضات جوبا للسلام.

وتابع من المهم توحيد الجيش السوداني وإعادة هيكلة القوات الأمنية لضمان استدامة السلام.

ولفت عقار إلى ضرورة حسم علاقة الدين بالدولة وقال يجب أن يتم عبر مؤتمر دستوري يجمع كل السودانيين.

كما أبرز عقار أن فترة الشهرين كافية للتوصل لاتفاق سلام لكل السودانيين في ظل توفر الرغبة والإرادة لدى جميع الأطراف، مشيرا إلى أن المسارات الخمس تعمل على حل القضايا في إطار قومي مع احترام خصوصية كل منطقة.

والمسارات الخمس هي المنطقتين (جبال النوبة والنيل الأزرق) والوسط ودارفور وكيان الشمال.

مواد ذات صلة : الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية يكشف لـ(خرطوم ستار) خبايا مفاوضات أديس أبابا

مواد ذات صلة : جوبا تسلم عبد الواحد دعوة رسمية لحضور المفاوضات

وختم مالك عقار حديثه بالقول “العملية السلمية في السودان ستؤسس لبناء علاقات خارجية سليمة.

وانطلقت، اليوم، جلسة المفاوضات الأولى بعد تمديد إعلان جوبا، وذلك بين وفدي الحكومة السودانية برئاسة محمد حمدان دقلو نائب رئيس محلس السيادة السوداني إلى جانب الجبهة الثورية، ورؤساء المسارات الخمس.

وتركز الجلسة على بلورة جدول وأجندة مناقشة القضايا الأساسية والالتزام بالتوصل إلى اتفاق قبل حلول الخامس عشر من فبراير 2020.

وقد كانت الاجتماعات السابقة تعقد على مستوى اللجان، إلا أن كافة رؤساء المسارات الخمس يحضرون اجتماع اليوم بما فيهم الهادي ادريس رئيس الجبهة الثورية، ومالك عقار رئيس الجبهة الثورية شمال (جناح عقار)، و أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان، والتوم هجو رئيس مسار الوسط، واسامة سعيد رئيس مسار الشرق.

ويأتي هذا في ظل أنباء عن جهود أريترية وإقليمية لتوحيد رؤية فصائل شرق السودان بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، من أجل توحيد فصائل شرق السودان في منبر واحد.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

 

اترك رد

X
X