رائج
بنات السودان
منتدى بنات السودان

بنات السودان يطالبن بالحريات ويشاهدن عرض (تعدد)

إفتتح الدكتور راشد دياب بمقر مركزه بالجريف أمس معرض تعدد للفنان أمير يوسف الصديق وأعلن انحيازه لحواء من خلال تنظيمه أمسية خاصة بعنوان (بنات السودان).

ورصد (خرطوم ستار) حفل أفتتاح معرض (تعدد) الذي جاء وسط حضور كبير من المهتمين ، وإحتوى على عدد كبير من اللوحات ذات الطابع التجريدي وتناولت التنوع والتعدد الثقافي الكبير بالسودان.

 وقال التشكيلي أمير يوسف إنه قصد في رسم اللوحات بالألوان المختلفة التعبير عن ثقافات السودان والتداخل والتماذج فيما بينها وذلك عبر الألوان الأحمر والأخضر والكبدي .

حيث تبرز درجة وضوحها دوراً التعبير عن هذا التماذج والتلاقح بين الثقافات الآفروعربية ، يستمر المعرض حتى السبت 21/12/2019م بصالة العرض بمبانى المركز بالجريف غرب.

جانب من معرض تعدد

حواء السودان في المقدمة

وأحتفى راشد دياب عقب إفتتاح معرض تعدد بحواء السودان عبر ندوة نسائية خالصة بالمركز بعنوان (بنات السودان) بمشاركة الفنانة مشاعر صالح وسعدة أحمد والكورس النسائي و الشاعرة نضال حسن الحاج قدمتها الإعلامية عفاف حسن أمين وقد تجولن في معرض تعدد.

وتحدثت عبرها الدكتورة جميلة الجميعابي في حديثها على الحالة النفسية والاجتماعية التي تنتاب الآباء والأمهات في حالة ولادة البنات أوالأولاد ، ووضحت الفروقات ما بين ما هو ذكوري وأنثوي .

وشددت على أن قهر البنت مسألة مرفوضة وكذلك إعطائها حريتها الكاملة مرفوض أيضاً ، وقالت أن البنت تحتاج إلى حياة متوازنة وأكدت الدكتورة جميلة على وجود الحب وإعتبرته ضرورة في هذه الحياة.

مواد ذات صلة :  مركز راشد دياب يعود للنشاط بعد توقف لثلاث أشهر

مواد ذات صلة : بالصور : التشكيلي راشد دياب يتلمس طريق الحرير الصيني

 

وقالت نجمة الإذاعة السودانية إسراء زين العابدين إن السودان كمجتمع شرقي تدخل فيه الكثير من المحددات والقيود والقوانين التي تقوم بتقييد حركة المرأة ، وأن صورتها ما زالت نمطية.

وذكرت أن المرأة دخلت مجالات كثيرة رغم محدودية حريتها من بينها الإعلام ولعب الكورة وأن المرأة السودانية خرجت من واقعها وقادت نضالات وحققت الكثير من الإنتصارات وأثبتت جدارة في كل المحافل .

مزيد من الحريات

ورفضت الفنانة التشكيلية وصال ضياء الدين تجنيس الأعمال الأدبية بين ما هو ذكوري وبين  ما هو أنثوي وشددت وصال على أن المرأة السودانية سوف تظل تلاحقها القيود الاجتماعية المقيدة لحريتها ، وأضافت بأن هذه القيود للأسف يقوم بها الرجل . 

وذهبت إلى اغناء البنات يعد واحداً من أكبر عناصر التنفس لدواخل المرأة ، وأكدت أن المرأة تحتاج لقوانين تسندها وتنصرها وطالبت الحكومة الجديدة باعطاء المرأة حقها وإتاحة الحريات .

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X