رائج
غرق
حمور زيادة

(غرق) حمور زيادة في جائزة البوكر 2020

أعلن عبر عدد من الصحف والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل المختصة بمتابعة أخبار الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، أن رواية (غرق) للأديب السوداني حمور ستكون ضمن القائمة الطويلة للرواية العربية لعام 2020 المكونة من 16 رواية .

واستقبلت الأوساط الأدبية خبر دخول (غرق) للقائمة الطويلة التهاني خاصة أن الجائزة من الجوائز المرموقة في الوطن العربي وهي النسخة العربية لجائزة “بوكر” العالمية للرواية .

وتُمنح سنويًا لأفضل رواية في كل سنة ، وتدار برعاية “مؤسسة جائزة مان بوكر” في لندن، بينما تقوم “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في الإمارات بدعمها ماليًا.

ويعد حمور زيادة صاحب (غرق) من أشهر كتاب الرواية في السودان والوطن العربي وقد فازتن روايته شوق الدرويش بجائزة نجيب محفوظ 2014 ودخلت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) 2015  .

مواد ذات صلة : حمور زيادة يناهض إعدام المتهمين بقتل المعلم أحمد الخير

مواد ذات صلة : حمور زيادة : الخجلان من (ستموت في العشرين) يمشي يحضر النيل الأزرق

ومن أشهر رواياته (النوم عند قدمي الجبل) التي اخذ منها فيلم ستموت في العشرين للمخرج أمجد أبو العلا الذي فاز بجوائز بمهرجان البندقية بايطاليا، ومهرجان الجونة بمصر، وأيام قرطاج بتونس.

روايات حمور زيادة

وضمت القائمة الطويلة رواية (أرواح إدو ) للقاصة والصحفية استيلا قاتيانو من دولة جنوب السودان وهي شابة ولدت ونشأت في الخرطوم وانتقلت إلى جوبا بعد الانفصال .

روايات مصرية في المقدمة

وشكلت مصر حضوراً كبيرا في القائمة عبر (جوائز للأبطال) لأحمد عوني ، و(طرق الباب) لشادي لويس بطرس ، و(السايكلوب) لإبراهيم عبد المجيد ، و (غرفة 304) لعمرو عزت ، و(في مدن الغبار) لأمل رضوان.

وضمت القائمة روايات (السيد نون) لنجوى بركات من لبنان، وو(لم يصلى عليهم أحد) لخالد خليفة من سوريا،و(الحديقة الحمراء) لمحمد آيت حنا من المغرب، و(باص أخضر يغادر حلب) لجان دوست من سوريا .

وتم اختيار روايات القائمة الطويلة للجائزة من بين 128 رواية مرشحة للجائزة، التي صدرت بين يوليو 2018 ويونيو 2019، كما سيتم الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم الخمسة.

وقد وصلت من قبل روايات سودانية كثيرة للبوكر منها رواية  الطاؤوس الأسود للصحفي والروائي حامد الناظر إلى جانب رواية 366 للدكتور أمير تاج السر .

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X