رائج
أفلام
مجموعة أطفال من المشاركين في الأفلام

أفلام أطفال نيالا والفاشر والضعين والجنينة تدهش نجوم السينما

شهدت فعالية تدشين الموسم الخامس لمبادرة تدريب الأطفال لصناعة الفيلم مفاجات كبيرة بعرض مجموعة أفلام جديدة قام بانتاجها مجموعة من أطفال ولايات دارفور بغرب السودان .

وخطف الأطفال الأضواء من رواد ونجوم السينما وهم يعرضون باقة أفلام خاصة بهم وضعوا لها السيناريو وقاموا بتصويرها ومونتاجها واخراجها تحت إشراف المبادرة ودعم من اليونسيف.

وقد تم بقاعة الصداقة بالخرطوم بث 23 فيلم قصير من صنع الأطفال من افلام بتاريخ انتاج العام 2019 خرجحت للنور عبر ورش كلها كانت خارج الخرطوم نتاج تدريب 150 طفل في أقل من 5 شهور.

وأسهم في إنتاج أفلام الموسم أطفال من المدارس ومن المشردين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب أطفال الخلاوي ، وأطفال من معسكرات النازحين بدارفور بالتنسيق مع مجالس الطفولة.

مواد ذات صلة : مهاد مرتضى تمثل السودان بمهرجان السينما بالقاهرة
مواد ذات صلة : بمشاركة السودان.. انطلاق فعاليات «فنون الطفل الأفريقي» في أسوان

وحسب قائد مبادرة تدريب الاطفال لصناعة الفلم مصعب حسونة فإن الأفلام قد تم تصويرها في الفاشر بشمال دارفور والضعن بشرق دارفور والجنينة بغرب دارفور ونيالا بجنوب دارفور وزالنجي بوسط دارفور. 

  وأنتج أطفال الفاشر فيلم (شجرة السحاب) من اخراج مدثر الدومة واحمد عبدالماجد وفلم (وديع) وقدم أبناء نيالا (فلم وثائقي ) من اخراج ايمن بابكر وفيلم أدم.  

جانب من الورش التدريبية بدارفور

وأنتج أطفال الضعين فيلم (اولاد كارينا) من اخراج مي ابراهيم و آدم يعقوب يحكي عن اولاد الورينش وفلم (الزعيم) من اخراج بلال برام يحكي معاناة طفل يجيد الرسم وهو أصم .

وقدم أطفال زالنجي (فلم سليم ) عن قصة طفل مشرد اخراج فوزي محمد وقدم أطفال الجنينة فلم (دار اندوكا) من  اخراج عابد ياسر نور ابراهيم  وفلم (حرمان). 

وقالت الأستاذة حرم شيخ الدين عضو المبادرة ومدربة الاطفال إن المبادرة اختيار ولايات دارفور هذه المرة لعكس الوجه المشرق عن دارفور وإن العام 2020 سيكون للاطفال ويشهد افتتاح دار حماية لهم بالفاشر.

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X