رائج
البشير

النطق بالحكم في محاكمة البشير بتهمة الفساد اليوم

يتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة الرئيس السابق عمر البشير اليوم السبت حكمها في قضية الفساد المرفوعة ضده.

وكانت المحكمة في العاصمة الخرطوم استمعت للشهادات الختامية في القضية يوم 16  نوفمبر الماضي، بما في ذلك شهادة المراجع العام للحكومة.

وبدأت محاكمة البشير في 19 أغسطس الماضي، بعد يومين من توقيع اتفاق تاريخي بين المجلس العسكري وقادة الحركة الاحتجاجية لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية.

وبعد إطاحته، نقل البشير إلى سجن كوبر الشديد الحراسة، حيث كان يحتجز في عهده آلاف السجناء السياسيين.

مواد ذات صلة: صحيفة أمريكية: واشنطن لا تشترط محاكمة البشير في الجنائية
مواد ذات صلة: سؤال الشارع: هل سيسلم البشير إلى الجنائية الدولية ؟

على صعيد موازٍ قال الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة في السودان، محمد الفكي: “إن لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال أصدرت قرارا بتشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني المحلول”.

وأوضح الفكي أن رئاسة اللجنة أُسندت للمحامي طه عثمان إسحاق، على أن تتمتع  باختصاصات واسعة، فيما ستعمل على استلام وحجز جميع الأصول الثابتة والمنقولة من دور وعقارات وعربات وآليات كانت مملوكة للحزب المحلول بكل أنحاء البلاد، والذي كان يتزعمه الرئيس السابق عمر البشير، بحسب ما جاء على موقع (سكاي نيوز).

من ناحية أخرى أفاد مراسل وكالة سبوتنيك بأن الخرطوم تشهد منذ صباح اليوم “انتشارا عسكريا مكثفا في الطرق المؤدية لمباني القيادة العامة للجيش، بينما أغلقت وحدات من القوات المسلحة جميع الطرق المؤدية إلى مقار القيادة”.

وأضاف المراسل “الغرض من الانتشار العسكري إغلاق الطرق التي تؤدي لمقر القيادة العامة، تحسبا لتظاهرات لأنصار حزب المؤتمر الوطني، وحزب المؤتمر الشعبي، وبعض التيارات الإسلامية الأخرى”.

وكان رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان بحث مع قيادة الجيش “مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد، وتطرق لإعلان بعض الجهات تسيير مواكب السبت”.

موضحا أن “الاجتماع بحث خطط القوات النظامية لتأمين المرافق الاستراتيجية، والحيوية، وناشد المواطنين بالالتزام بالسلمية والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة”.

 

المصدر: البيان

اترك رد

X
X