رائج
عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك المصدر أخبار السودان

عقبات ماثلة أمام حكومة عبد الله حمدوك

منذ اندلاع الثورة السودانية التي أطاحت بنظام المخلوع عمر البشير في البلاد وتعيين الحكومة المدنية الانتقالية والعقبات تواجه حكومة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك من كل حدب وصوب، وبالرغم من التطور الكبير الذي حدث على مستوى تحسين العلاقات الخارجية مع الدول العظمى، إلا أن هناك الكثير من الأزمات التي تواجه الحكومة الانتقالية داخلياً .

ومن الواضح فإنه ليس هناك حلول غير اجتياز هذه الأزمات في ظل معاناة المواطنين يوماً بعد الآخر، وفي السطور التالية نسلط الضوء على أبرز هذه العقبات .

أزمة المواصلات: 

من أكثر الأزمات التي أصبحت تشغل الوسط السوداني في الوقت الراهن لا سيما سكان العاصمة الخرطوم، وبالرغم من تشغيل قطار المواصلات الذي يربط بين الخرطوم ومدينة بحري ويمر عبر أكثر من خط مختلف، إلا أن الأزمة ما زالت متشعبة .

ومن خلال متابعة محرر (خرطوم ستار) للشارع العام فإن ألشكاوى أصبحت تتزايد يوماً بعد الآخر من أزمة المواصلات، ويبقى التساؤل قائماً: متي يتم تشغيل بصات المواصلات التي تم استيرادها من المملكة العربية السعودية وقطر لحل أزمة المواصلات ؟ .

هبوط قيمة الجنيه السوداني

مع أشراقة كل صباح يجول بخاطر كل مواطن سوداني تساؤل مشروع عن لماذا تهبط قيمة الجنيه السوداني بشكل كبير يوماً بعد الآخر في ظل وجود الحكومة المدنية؟ وقد يكون الرد على هذا السؤال يحمل الكثير من الأجابات، ولكن قد تكون الأجابة الأكثر صدقاً في الوقت الراهن هي مدى جدية وسرعة الحكومة المدنية في الخروج بالاقتصاد السوداني من التردي الذي عاشه بسبب سياسات حكومة الإنقاذ .

وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه السوداني لليوم الثانى على التوالي، بعد انخفاضه عصر الثلاثاء بشكل مفاجئ، وتم تداول الدولار اليوم بـ (84 ) جنيهاً للبيع في مقابل (83.700) جنيهاً للشراء .

وتسود حالة من الإحجام والارتباك في سوق السيارات والعقارات بالعاصمة الخرطوم، وهي أكثر القطاعات التي تستحوذ على الأموال، وسط مخاوف من خسائر فادحة يتكبدها التجار والوسطاء بسبب قيمة الجنيه الغير ثابتة، بجانب إحجام الكثير وعلى مستوى الأدوية ومواد البناء يظل الترقب سيد الموقف.

معاش الناس:

ومن أبرز التحديات التي تواجة الحكومة الإنتقالية “معاش الناس” حيث يعاني معظم الشعب السوداني في توفير المستلزمات الأساسية، نسبة لارتفاع أسعار السلع والخدمات بصورة لا تتوافق مع المرتبات والأجور .

وفي سياق متصل ذكر رئيس حزب الأمة الصادق المهدي، و أحد أبرز قيادات قوى إعلان الحرية والتغيير، حث الحكومة خلال مخاطبته أنصاره بمنطقة “الجزيرة أبا” بولاية النيل الأبيض الجمعة، على الاهتمام بمعاش الناس لسد ثغرات الثورة المضادة.

وتعد معالجة المشاكل الاقتصادية، من أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك ، منذ أن بدأت في 21 أغسطس/ آب الماضي، فترة انتقالية بالسودان تستمر 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X