رائج
أصدقاء السودان
رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك في افتتاحية مؤتمر أصدقاء السودان / جريدة البشاير

خبير اقتصادي: طريقة وحيدة لنجاح مؤتمر أصدقاء السودان

توقع خبير اقتصادى دعماً مليارياً من مؤتمر أصدقاء السودان الذي انعقد بالخرطوم. وأكد الخبير الاقتصادي محمد الناير أن الاجتماع يشكل أهمية كبيرة للسودان حال إلتزام دول أصدقاء السودان بدعم الاقتصاد السوداني بتمويل مشروعات محددة قُدمت من حكومة السودان بإعتبارها جزءً من موازنة ٢٠٢٠م.

وتوقع الناير بحسب موقع (الانتباهة أون لاين) أن يساعد مؤتمر أصدقاء السودان في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، لكنه رهن ذلك بحجم المبلغ الذي التزم به أصدقاء السودان، ومدى الوفاء به.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي إلتزم للسودان من قبل عدة مرات بنسبة وفاء قليلة _ حسب وصفه _، وشدد على ضرورة التعويل على دول الغرب الولايات المتحدة، والنرويج، والمانيا، وفرنسا فىي قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وقضية إعفاء الديون جزئياً أو كلياً، وتسهيل قضية الحصول على قروض ميسرة من مؤسسات التمويل الدولية.

مواد ذات صلة: وزير الخارجية الألماني في قلب الخرطوم يتعهد بدعم السودان
مواد ذات صلة: ماكرون يؤكد استعداد فرنسا لدعم السودان في المرحلة الجديدة

ولفت الناير إلى أن التمويل المباشر يمكن أن يكون من الدول العربية ودول الخليج تحديداً بنسبة كبيرة، من خلال الصناديق السيادية، وقال يمكن أن يتم تمويل مشروعات أو زيادة حجم الاستثمارات فى البلاد.

وأبان الناير أن مبلغ الدعم لم يُعلن بصورة رسمية حتى الآن ، لكنه توقع أن لا يقل (٤) مليار دولار، وعاد وقال إن العبرة فى التنفيذ اعتباراً من مطلع العام ٢٠٢٠م، لجهة أن السودان فى حوجة لدعم احتياطي البلاد وتحقيق استقرار لسعر الصرف.

 

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك رد

X
X