رائج
إدمون منير
جانب من تكريم إدمون منير

الأسبو يكّرم الفنان إدمون منير الذي رسم شعاره في 1969

أكد الخطاط ورسام الكاريكاتير إدمون منير سعادته بالتكريم الذي تم صباح اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم على يد قادة الإعلام بالسودان والدول العربية والإفريقية والإسلامية.

حيث تم تكريمه في ختام اجتماعات إتحاد إذاعات الدول العربية (اسبو) على يد وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح ورئيس الإتحاد ووكيل وزارة الإعلام الكويتية عبد المحسن العواش.

 وبحضور النائب الأول للإتحاد مستشار هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية سعد الجريس والمدير العام للإتحاد المهندس عبد الرحيم سليمان ومدير الإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي.

وقال في تصريحات لموقع (خرطوم ستار) إنه قد تم تكريمه من قبل عندما قام برسم أول شعار لإتحاد إذاعات العربية الذي نشأ في السودان عام 1969 وعند حفل خمسينية التلفزيون.

ويعد إدمون منير من الرعيل الاول الذين كان لهم الفضل فى تأسيس تلفزيون القومى، حيث انضم اليه فى 23/11/ 1963م، بعد عام واحد من بداية إرساله من سطح فندق المسرح القومى بام درمان.

حيث شاهد أول بث للتلفزيون عبر شاشة عملاقة موضوعة بحديقة عبود بالخرطوم بحرى، وطلب منه صديقه عبد المنعم منديل مشرف قسم الديكور بالتلفزيون الإنضمام اليه.

سيرة ومسيرة

وذهب إدمون من مقر سكنه ببحري عابرا النيل عبر معدية شمبات إلىمرسى اب روف ثم ركب دراجته الهوائية إلى مقر التلفزيون في أم درمان وقال لهم إنه يجيد الكتابة بالخط العربي.

وكان وقتها مدير التلفزيون هو الاستاذ عبد الرحمن حماد لأن مديره الأول الاستاذ على شمو سافر الى امريكا فى مهمة رسمية، ووجدت لوحاته وخطوطه العريضة الرضاء والقبول.

صقل إدمون منير موهبته فى الخط والرسم بالتخرج فى كلية الفنون الجميلة بجامعة السودان واستطاع وبجهود فردية خلق صورة جميلة برسم شعارات وخلفيات ولوحات جمالية جذابة للبرامج.

وعمل إدمون ايضا خلال مسيرته الحافلة بالعطاء مديرا لادارتى الاطفال والمنوعات قد اشتهر اسمه وهو يرسم عبارات (العالم على الهواء) و(جولة الكاميرا) و(نهاية الأرسال).

 

ر
تكريم الرواد

وقد كرّم (الاسبو) ايضاً من الخبراء البروفسير على شمو أول رئيس له والبروفسير صلاح الدين الفاضل الذي شهد حفل التاسيس في الستينيات من القرن الماضي .

وكرّم الرواد كمال حامد ومحمد طاهر والصادق خالد شيخ الدين وسكينة عربي ومحمد هاشم ابراهيم ومحمد سليمان محمد بشير والمهندسة سيدة الشايب والمهندس صالح الحاج.

المصدر : خرطوم ستار

 

اترك رد

X
X