رائج
خلافات مع الأهالي
سليمان الراجحي \ ويكيبيديا

خلافات مع الأهالي تطيح بشركات الراجحي من السودان

افادت مصادر صحفية اليوم عن قرب شركة الراجحي الدولية للاستثمار جدياً، ايقاف مشروعها الزراعي الناجح، بمحلية الدبة قبالة منطقة الغابة بالولاية الشمالية، ونقله إلى ولاية نهر النيل بعد خلافات مع الاهالي .

جدير بالذكر ان المدير الإقليمي لمجموعة الراجحي فائز الشيخ، قد اعلن في نوفمبر الماضي عن توقف مشاريع الراجحي بمنطقة الغابة بالولاية الشمالية ثلاثة أشهر  والسبب خلافات مع الأهالي.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي تظاهر  المئات من سكان منطقة الغابة احتجاجا على المشاريع الزراعية للمستثمرين الأجانب وطالبوا بإعادة النظر في المشروعات وإدخال سكان المنطقة في فوائدها الاقتصادية وهو بداية خلافات مع الأهالي.

وأصر الأهالي على ضرورة إلزام المستثمر بتشغيل أبناء المنطقة، وتسكينهم كعمال وموظفين دائمين بالمشروع، دون تحايل على قوانين العمل باستغلالهم كعمالة مؤقتة، وتمسكت بضرورة إلغاء العقد الذي وصفته بالمجحف، واستبداله بعقد بديل يراعي مصلحة أهل البلد خاصة والوطن عامة، ونوهت إلى أهمية الحفاظ على الموارد والتدرج في منح الأرض وفقاً للقانون.

كما شددوا على إيقاف مسار الترعة الحالي داخل حرم البلد، وإلزام المستثمر بزراعة المحاصيل التي يحتاجها الوطن وفي مقدمتها القمح، ومنع المستثمر من استغلال الأرض في زراعة الأعلاف التي تصدر لمواشي المملكة السعودية والإمارات، والتي من شأنها إنهاك التربة وإفقادها خواصها ومواردها المائية، بجانب إلزام المستثمر بمسؤوليته الاجتماعية في رفد المنطقة بخدمات تتناسب وحجم الاستثمار الممنوح له.

المصدر :الخليج

اترك رد

X
X