رائج
مهرجان الفنون الإسلامية
محمد القصير رئيس دائرة الثقافة في الشارقة

السودان يشارك في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة

غادر السودان مجموعة من الإعلاميين السودانيين من الناشطين في مجال الفنون والثقافة للمشاركة في تغطية مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة،بدعوة من الإعلامية بالشارقة نعمات حمود ويأتي المهرجان تحت شعار “مدى”.

وقال محمد القصير، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، مدير المهرجان:” إن مهرجان الفنون الإسلامية، حظي لأكثرَ من عِقدينِ، برعايةٍ كريمةٍ من صاحبِ السموِّ الشيخِ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي حاكمِ الشارقةِ.

وتابع في قوله:” تواصل الدورةُ الثانيةُ والعشرونَ من المهرجانِ، الطريقَ الذي أسّسَ له صاحبُ السموِّ، انطلاقاً من يقينِه بأهمّيةِ دعم الثقافةِ والفنونِ، وحثِّه على تواصلِ السعيِ لتحقيقِ رؤيةِ مشروعِ الإمارةِ الثقافيِّ والتنويريِّ المتكاملِ.

وقال القصير أن الدورة الحالية تحمل شعار “مدى”، الذي جاء اختيارُه بعد سلسلةٍ من المسمّياتِ الفنيةِ، لما يمثلُه من قدرةٍ على منحِ الفنانين المخيلةِ، والمساحةِ الواسعةِ على إنجازِ الأعمالِ وِفقَ مفهومِ الفنِّ الإسلاميِّ.

موضحًا أن الحدث الفني يضم 253 فعالية من معارض، وورشٍ فنيةٍ، ومحاضراتٍ، وجدارياتٍ، تستضيفُها دائرةُ الثقافةِ بالتعاون مع 28 جهةً في الشارقة.

 ومنها مركزُ مرايا للفنونِ، والقصباءُ، وكلّيّةُ الفنونِ في جامعةِ الشارقةِ، ومتحفُ الشارقةِ للخطِّ، وبيوتُ الخطّاطينَ، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ودائرة الشؤون الإسلامية، وغيرها

مواد ذات صلة : أصوات شعرية سودانية في مهرجان الشارقة للشعر العربي

مواد ذات صلة : المك نمر يمثل السودان بمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

و”تشملُ الفعالياتُ 54 يحتضنُها متحفُ الشارقةِ للفنونِ، وواجهةُ المجازِ المائيّةُ، ومسرحُ المجازِ، وجهاتٌ أخرى في الإمارةِ، فيما يحتضن متحف الشارقة للفنون 31 معرضاً، لفنانين إماراتيين وعرب وأجانب.

منها معرض الفنانة الإماراتية عزة القبيسي بعنوان “تراكيب”، ومعرض الأمريكيين وييد كافانو وستيفان نوين تحت عنوان “دراسة التراكيب”، وغيرها من المعارض.

و”يشاركُ في مهرجانِ هذا العامِ 108 من 31 دولةً عربيةً تتصدّرُها الإماراتُ، والسعوديةُ، ومصرُ.. كذلك من دولٍ أجنبيةٍ منها كولومبيا، وإيطاليا، والمملكةُ المتحدةُ، والأرجنتين وبلاروسيا وأستراليا

وأردف :”من المنتظرِ أن يقدّم الفنانين 241 عملاً فنيّاً من تجهيزاتٍ فنيةٍ متنوعةٍ، فيما سيّتِمُّ تنظيمُ 160 ورشةً فنيةً في الخط الأصيل والكوفي والنسخ والثلث، وغيرها من الخطوط.

 المصدر : مصراوي 

اترك رد

X
X