رائج
مهعدل التضخم
ازدياد معدل التضخم وزيادة أسعار مجموعة السلع الغذائية / Financial Times

معدل التضخم في السودان يتجاوز حاجز الـ 60% خلال نوفمبر

سجل معدل التضخم في السودان لشهر نوفمبر الماضي ارتفاعا بلغ 60.67 % مقارنة بـ 57.70 % في أكتوبر.

وأرجع بيان للجهاز المركزي للإحصاء ارتفاع التضخم إلى زيادة أسعار مجموعة السلع الغذائية التي بلغت نسبة مساهمتها في التضخم 61.22 %.

وأوضح البيان إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 60.67 % في نوفمبر، بنسبة ارتفاع 2.97 % مقارنة بالشهر السابق.

وأشار البيان، إلى أن معدل التضخم في المناطق الحضرية سجل نسبة 56.81 بالمئة في الشهر الماضي، مقابل 56.15 بالمئة في الشهر السابق.

وبالتوازي صعد معدل التضخم في المناطق الريفية إلى 63.40 % في أكتوبر مقابل 58.73 % في سبتمبر.

مواد ذات صلة: انهيار الجنيه السوداني أمام الدولار.. هل من علاج ؟
مواد ذات صلة: هل لايزال السودانيون يرغبون بالهجرة؟

وفي وقت سابق قال مدير الجهاز المركزي للإحصاء، كرم الله علي عبد الرحمن إن معدّل التضخم ظل مستقراً إلى حدٍّ ما خلال العام الجاري في حدود أقل بكثير من العام السابق.

وأعرب عن أمله في الوصول خلال الفترة القادمة إلى رقم آحادي.

وفي خطوة إسعافية، أصدر وزير المالية إبراهيم البدوي قراراً بتشكيل فريق عمل وطني لمعالجة هيكل الأجور ومرتبات العاملين بالدولة لعام 2020.

وقال وزير المالية إن موازنة العام 2020 ستكون فيها انجازات كبيرة جداً منها ترتيب وتقويم الوظائف، مؤكداً في تصريحات صحفية استدامة دعم المواطن بصورة مباشرة عن طريق تحويل نقدي وذلك في مرحلة متأخرة من العام القادم بحيث يتم توفير كل المستلزمات المؤسسية لذلك، وإحداث زيادات كبيرة ومعتبرة في هيكلة الأجور والمرتبات تصل لـ(%100) في المتوسط.

كما أوضحت منظمة الأمم المتحدة لتنظيم الشؤون الإنسانية (الأوتشا) في السودان أن 9.3 ملايين شخص في السودان، أي واحد من كل أربعة سودانيين، سيحتاجون إلى المساعدات في عام 2020، منهم 5 ملايين مستهدفين بالمساعدات الإنسانية.

 

المصدر: سودان تربيون

اترك رد

X
X