رائج
محمد الخير حامد
الباحث محمد الخير حامد

كتاب للباحث محمد الخير حامد حول ثورات الربيع العربي

أعلن الباحث والروائي والشاعر والإعلامي محمد الخير حامد اليوم عن صدور طبعة جديدة من كتابه (مستقبل المنطقة العربية بعد الربيع العربي)، وتوفره في كل المكتبات والمعارض العربية .

وقال في تصريحات لموقع (خرطوم ستار) إن كتابه تمت طباعته عبر مركز الفكر الاستراتيجي في (لبنان) بعد أن حصل  على جائزة أفضل البحوث العربية في مجال العلوم السياسية .

 وأشار محمد الخير الباحث في مجال السياسة والاستراتيجية والعلاقات الدولية بمركز ركائز المعرفة للدراسات والبحوث بالسودان إلى أن بحثه ناقش الأحداث السياسية بالمنطقة العربية.

 ورصد الأحداث التي سبقت الربيع العربي، وفي أثنائه، وبعده، وحلل الأوضاع السياسية والاجتماعية التي كانت في هذه الفترة، ثم تبلورت فيما بعد في شكل احتجاجات شعبية عارمة فاجأت العالم.

 واوضح أن هدف البحث بالأساس كان تقديم رؤية استراتيجية واستشرافية لما يمكن أن تكون عليه المنطقة العربية في السنوات القادمة، وبحث الكيفية التي ستتشكل بها في أعقاب الاحتجاجات العربية.

 

روابط ذات صلة : محمد الخير حامد يفوز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

روابط ذات صلة : وزير الثقافة يحدد الكتب المهددة بالمصادرة والمنع بمعرض الخرطوم

 

وكل ذلك بناءً على شكل التحالفات والتكتلات الإقليمية، التي بدأت تبرز وتتشكل في ظل الاستقطاب الحاد، والتناقض السياسي في مواقف كثير من دول المنطقة، ووفقاً لمصالح الدول الكبرى.

وتبعاً للظروف السياسية الجديدة، وبعد أن تغيَّرت المعطيات السياسية، بتغيّر بعض الأنظمة بالمنطقة العربية وسعى إلى ذلك من خلال تقديم سيناريوهات مستقبلية متوقعة للمنطقة، وتحديد ماهية الفاعلين الإقليميين الذين يمكن أن يؤدوا أدواراً سياسية محورية في المنطقة العربية .

 

كتاب (مستقبل المنطقة العربية بعد الربيع العربي)
دائرة الأبالسة

وقد قام مركز الفكر بتحويل البحث الفائز بالجائزة إلى كتاب في إطار تحفيز الباحثين الشباب والاستفادة من إنتاجهم الفكري والمعرفي، ونشر ثقافة البحث العلمي حيث تقدم للجائزة 279 باحثاً وباحثة من أكثر من 17 دولة عربية .

يذكر أن  محمد الخير حامد قد فاز هذا العام بجائزة  جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي بالسودان، عن روايته (دائرة الأبالسة) وسلّمه له وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح خلال معرض الخرطوم الدولي للكتاب.

 

 

اترك رد

X
X