رائج
كرامة
إيلاف الكنزي في مهرجان كرامة

السودان حضوراً بمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان

يشارك السودان في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان الذي تستضيفه هذه الأيام والذي انطلقت فعالياته عمان عاصمة المملكة الاردنية الهامشية وتستمر حتى الثاني عشر من ديسمبر الجاري.

وتأتي مشاركة السودان في المهرجان من خلال السينمائية إيلاف الكنزي المديرة التنفيذي لمؤسسة (سودان فيلم فاكتوري) التي تنشط في مجالات الإنتاج والعرض والتدريب واسهمت في إنتاج فيلم ستموت في العشرين.

وأعلنت إيلاف الكنزي سعادتها بالمشاركة في المهرجان وقالت انها ستشارك في  الاجتماعات السنوية مع بقية الأعضاء من الدول العربية ورشحت لجائزة المهرجان فيلم المخرجمة مروة الزين خرطوم اوف سايد “Khartoum Offside”.

ويجد المهرجان في نسخته العاشرة كثير من الإهتمام من الناشطين في مجالات السينما وتأتي الدورة الحالية تحت شعار (جيل كرامة إلى الأمام) حيث يهدف إلى تسليط الضوء على جيل جديد من المخرجين والمخرجات المهتمين بالقضايا الحقوقية .

وبدأ عرض الافلام المشاركة في مهرجان كرامة بشراكة بين الإتحاد الأوروبي والمركز الثقافي الملكي بالاردن ، وسيتم عرض 100 فيلم منها الروائي والوثائقي الطويل والقصير والتحريكي وكلها ذات علاقة بحقوق الإنسان .

 

موادذات صلة : خرطوم أوفسايد.. فيلم يحكي معاناة نساء السودان

مواد ذات صلة : مروة بابكر.. قُبض علينا أكثر من مرة بسبب فيلم ( أوفسايد الخرطوم)

 

وسيتم عرض الأفلام المشاركة تحت إشراف معمل 612 للأفكار في عشر مدن أردنية إلى جانب العاصمة عمان، وهي: إربد، عجلون، جرش، السلط، الزرقاء، الرصيفة، مأدبا، الكرك، معان العقبة.

وسيناقش المهرجان قضايا الأثر الاجتماعي للثورات الاخيرة، وتطلعات الشباب، والمساواة بين الجنسين وتتناول الأفلام قيادة التغيير الاجتماعي، وقضايا اللاجئين والنزوح، وحقوق الأطفال وحمايتهم من مناطق الصراع والحروب وقضايا البيئة .

شعار مهرجان جيل كرامة

وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة في تصريحات صحفية إن المهرجان خلال عقد من الزمان ترك بصمة متميزة بتركيزه على قضايا حقوقية، وعرضه مجموعة من الأفلام المتميزة، كوسيلة للتوعية الجادة للجمهور بقضايا حقوق الإنسان.

نجاحات كبيرة

وأشارت إلى أن مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان  ظل ييتلقى سنوياً نحو 800 فيلم من خلال طلبات الإدراج للمنافسة في مسابقاته وأقسامه المختلفة، وعرض نحو 500 فيلم من 66 دولة على مدار 9 سنوات ماضية.

مبينة أن للمهرجان خمس نسخ مماثلة في دول عربية أخرى هي كرامة (فلسطين) و (موريتانيا) و(بيروت) و(تونس) و(اليمن) وظل يعكس التغييرات السياسية والاجتماعية التي عاصرها الشباب بين التغيير والنزوح والتطرف والإرهاب والفن.  

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X