رائج
سلطة الطيران المدني
الخطوط السودانية/ بالمطار

سلطة الطيران المدني: السودان مؤهلا لرفع الحظر

أكدت سلطة الطيران المدني أن السودان بات مؤهلاً ليُرفع عنه مختلف أنواع الحظر فى مجال الطيران أو مدخلاته سواء الأوروبى أو الأمريكي، متوقعاً حدوث ذلك الأمر قريبا.

وقالت سلطة الطيران المدنى السودانية، فى بيان بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدنى، إن تلك الذكرى تحل والسودان يشهد تغيرا جذريا وتاريخيا، يدخل عبره أبواب العالم بقوة وبوجه ثورى جديد فى كافة المجالات.

واوضح البيان بأن السودان تبوأ مقعده فى مجلس منظمة الطيران ألمدنى الدولى، بعد انتخابه إبان انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة فى مطلع أكتوبر الماضى فى إنجاز تاريخى هو شهادة مستحقة من المجتمع الدولي، لمصلحة دور السودان الريادى فى خدمة النقل الجوى بالمنطقة العربية والأفريقية، وكفاءته الدولية فى مجال السلامة والملاحة الجوية.

وأشار، إلى دخول مشروع السودان فى إعادة تخطيط المجال الجوى السودانى حيز التنفيذ منذ العام الماضي، ليحقق معدلات متصاعدة فى جذب الطائرات العابرة لأجواء البلاد عبر ممرات آمنة وقصيرة وصديقة للبيئة.

وتابع البيان إلى أن معدلات السلامة الجوية فى السودان وصلت إلى 75.2 فى المئة، فى التنفيذ الفعال لمطالب السلامة، حسب معدل الأداء المعتمد من منظمة الطيران المدنى الدولية، لافتا إلى أن السودان جاء في مقدمة الدول التى أكملت تأسيس البرنامج الوطنى للسلامة والأمن والتسهيلات، مستوفيا بذلك المتطلبات الدولية.

قبل الإطاحة بالنظام السابق كان المراقبين يرون أن تحرير الأجواء السودانية أمام الخطوط الأجنبية، أسهم في إضعاف الطيران الحكومي،  ووضعه في تحدي منافسة غير عادلة مع خطوط أخرى تمتلك بنيات تحتية متينة، وأسطول طائرات حديثاً.

يذكر أن السودان يقدم أقصر طريق لعبور الطائرات من آسيا إلى أميركا الجنوبية، إلى جانب اتّساع ممراته الجوية من 18 ممراً جوياً إلى 42 ممراً جوياً تعبر خلاله الآف الطائرات سنوياً، وفقاً لتقديرات رسمية. 

وبالنظر إلى الصورة القديمة للفضاء الجوي نجدها تغيرت بعد أن أكدت سلطة الطيران المدني، أن السودان بات مؤهلاً ليُرفع عنه مختلف أنواع الحظر فى مجال الطيران أو مدخلاته سواء الأوروبى أو الأمريكي، متوقعا حدوث ذلك الأمر قريبا.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X