رائج
الشارقة
حاكم الشارقة في مهرجان المسرح الصحراوي / أرشيف

المك نمر يمثل السودان بمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

يشارك السودان في الرابع عشر من ديسمبر الجاري بمهرجان المسرح الصحراوي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي مشاركة السودان من خلال مسامرة فكرية تحت عنوان (المسرح وأدب الصحراء: العلاقة وممكناتها) وعبر مسرحية ( المك نمر حب في الصحراء) وهو نص من تأليف الشاعر إبراهيم العبادي وإخراج عادل حربي وتقدم المسرحية فرقة المخمل للفنون الأدائية.

ويقام المهرجان في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر بمشاركة 6 عروض من الإمارات والسودان والكويت وموريتانيا والأردن والعراق بأعمال انتجت خصيصاً للمهرجان ويأتي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،حاكم الشارقة الذي قدم من قبل مسرحية داعش والغبراء .

ويفتتح المهرجان يوم 12 ديسمبر الجاري بمسرحية (مطايا البيان) وهي من تأليف فيصل جواد وإخراج محمد العامري وذلك في فضاء مخصص للمهرجان بمنطقة الكهيف، تم تصميمه لينسجم مع فكرة التظاهرة ويهدف إلى إبراز ثراء الجماليات الصحراوية .

مواد ذات صلة : حاكم الشارقة يؤكد على أهمية التراث السوداني

مواد ذات صلة : الفنان السوداني تاج السر حسن عضو لجنة ملتقى الشارقة للخط

وتشارك الكويت للمرة الأولى في المهرجان بالعرض الأول من مسرحية (الأصاخيب) يوم 13 ديسمبر وهو يستعيد واقعة مأساوية شهدتها الكويت سنة 1830 بانتشار مرض الطاعون في أيام مهلكة أفقدت المجتمع نصف سكانه وهو من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراح محمد الشطي.

وفي العرض الثاني من ذات الليلة الجمعة 13 ديسمبر الجاري تشارك موريتانيا بمسرحية “ليالي لعزيب” من تأليف وإخراج التقي سعيد تقدمه جمعية دور المسرح للتكوين والإنتاج الفني.

وليلة الأحد 15 ديسمبر الجاري من نصيب العراق حيث تشارك فرقة جلجامش المسرحية بعرض مسرحية “سبيل الأصالة” من تأليف معد هاشم و إخراج الدكتور عبدالرضا جاسم.

مسرحية داعش والغبراء / أرشيف / البيان

وفي الليلة الأخيرة من المهرجان يوم 16 ديسمبر الجاري يشارك الأردن بمسرحية (زين المها، مهاجى الرمال) من تأليف وإخراح الدكتور علي الشوابكة تقدمها فرقة مأدبا للمسرح والفنون.

وقال مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان، أحمد بورحيمة في تصريحات صحفية إن الدورة الجديدة ستشهد توسعاً في البرامج المصاحبة كما ستعرف زيادة في عدد الفرق المشاركة مقارنة بالدورات الماضية

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X