رائج
باسم فرات
باسم فرات في الاهرامات السودانية

نادي السرد السوداني يحتفي بالرحالة العراقي باسم فرات

احتفل نادي السرد السوداني مساء اليوم الخميس بالشاعر والرحالة والمصور الفوتغرافي العراقي باسم فرات الذي يقيم في السودان لسنوات طوال وقام بتكريمه بمقر المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بالخرطوم .

وقال الأمين العام لنادي السرد الاعلامي أحمد عوض في تصريح لموقع (خرطوم ستار) إن الاحتفالية جاءت بمعاونة الأستاذ عثمان أحمد حسن الحاصل على جائزة (ارتياد الآفاق) بالإمارات والأستاذ فائز أحمد علي أحد الفائزين بجائزة معرض الخرطوم الدولي للكتاب للرواية.

واشار إلى ان  باسم فرات الذي وثق بعدسته لكثير من الأمكنة السودانية مثل الأهرامات والنيل والصحراء اشتهر بحصد كثير من الجوائز اخرها جائزة السلطان قابوس بن سعيد التي تنظمها سلطنة عمان في فرع أدب الرحلة وتعتبر الجائزة واحدة من ارفع الجوائز في العالم .

وإن باسم فرات قد أصدر في مجال أدب الرحلات مجموعة من المؤلفات اخرها في العام 2019 بعنوان ( لؤلؤة واحدة وألف تل.. رحلات بلاد أعالي النيل) وهي رحلة تتبع فيها الكاتب منابع نهر النيل الذي احبه وهو يعيش لفترة قريبا ً من مقرن النيلين.

مواد ذات صلة : ملكة الدار..رائدة الكتابة النسائية والسردية في السودان
مواد ذات صلة : الروائي والقاص أبو حازم : هذا الكلام لا يشبه الطيب صالح

وصدر له في أدب الرحلات كتب (مسافر مقيم.. عامان في أعماق الإكوادور)  و (الحلم البوليفاري.. رحلة كولومبيا الكبرى)  و(لا عشبة عند ماهوتا.. من منائر بابل إلى جنوب الجنوب)  و (طواف بوذا.. رحلاتي إلى جنوب شرق آسيا).

وقد زار باسم فرات أكثر من 39 من الدول  في القارات السبع منها السودان ،سوريا، الأردن، الإمارات، قطر، البحرين، مصر، لبنان، تونس، نيوزيلندا، اليابان، أستراليا، تايوان، كوريا الجنوبية، لاوس، ميانمار، كمبوديا، فيتنام، تايلند، الصين ، سنغافورة، ماليزيا، الهند.

باسم فرات ومجموعة من مؤلفاته

وزار أيضا الإكوادور، البيرو، كولومبيا، إثيوبيا، كينيا، موزمبيق، رواندا، أوغندا، هولندا، إسبانيا، إنجلترا، أسكتلندا، كرواتيا، الجبل الأسود، البوسنة والهرسك، تركيا.

وقد اصدر باسم فرات بحسب مجموعة من الدواوين الشعرية منها (أشد الهديل) و(خريف المآذن) و(أنا ثانية) و(بلوغ النهر) و(أشهق بأسلافي وأبتسم) و (أهـز النسيان) ومحبرة الرعاة) و (فأس تطعن الصباح).

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X