رائج
الخارجية الأمريكية
ديفيل هيل وكالة السودان للأنباء

حمدوك يلتقي وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية

 

التقى رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك في إطار زيارته الحالية إلى واشنطن، بالسيد ديفيد هيل، وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، وذلك بمشاركة الوفد الوزاري المرافق له وحضور كبار مسؤولي الوزارة.

وقدم  رئيس الوزراء  تنويرا  بتطورات الأوضاع في السودان بالتركيز على الوضع الاقتصادي كما أطلع حمدوك ديفيد هيل على الأولويات العشر التي تبنتها حكومته.

وجدد حمدوك مطالبه بشأن   إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتي ستمكنه من إجراء الإصلاحات الإقتصادية المنشودة والاستفادة.

وفي الجانب الأخر  استهل السيد هيل حديثه بالإعلان عن بدء الولايات المتحدة الأمريكية في خطوات ترفيع تمثيلها الدبلوماسي مع السودان إلى درجة السفير، مجدداً التأكيد بأن بلاده عازمة على إزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكان الجانبان السوداني والأمريكي قد اتفقا، على هامش اللقاء الذي جمع بين السيد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك والسيد ديفيد هيل، وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، اتفقا رسمياً على بدء الخطوات العملية لترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى درجة السفير.

تأتي هذه الخطوة الكبيرة كتمهيد لإزالة كافة العوائق أمام التطبيع الكامل لعلاقات البلدين.

وكان التمثيل الدبلوماسي بين البلدين لما يزيد عن العقدين من الزمان مقصوراً على مستوى القائمين بالأعمال.

وقدَّم السيد هيل التهنئة بتقلُّد السودان لرئاسة منظمة الإيقاد معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تفعيل عمل المنظمة.

كما تعرض الطرفان عقب ذلك بالنقاش حول عددٍ من القضايا الإقليمية.

ووقع المجلس العسكري الحاكم وقادة الحركة الاحتجاجية في البلاد اعلانا دستوريا الأحد يمهد الطريق للانتقال إلى الحكم المدني بعد سبعة أشهر من التظاهرات والعنف والأحداث الدامية التي شهدها السودان من فض لأعتصام القيادة العامة.

وقال هيل إنه سمع “تعهدات قوية جدا من جميع الأشخاص الذين التقيتهم لإنجاح اتفاق الانتقال”.

وفي تصريح سابق للصحفيين  في الخرطوم أشاد هيل بالإعلان الدستوري الذي توسطت فيه إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، ووصفه بـ “التاريخي”.

وقال “أميركا ملتزمة تماما مساعدة السودان في الانتقال إلى حكومة يقودها مدنيون تعكس إرادة الشعب السوداني

المصدر:سونا

 

اترك رد

X
X