رائج
السودان
منتدى راشد دياب يحتفل بالاشخاص ذوي الإعاقة

الأشخاص ذوو الإعاقة يطالبون برفع السودان من قائمة الإرهاب

احتفل السودان باليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة الذى يصادف اليوم الثالث من شهر ديسمبر  من كل عام من خلال حفل ساهر بمركز راشد دياب للفنون بالجريف تحت شعار ( المستقبل يمكن الوصول اليه ).

وكشف الدكتور راشد التجانى الأمين العام للمجلس القومى للاشخاص ذوى الإعاقة عن مجموعة من المشاكل التي تواجه شريحة المعاقين وطالب بضرورة دمجهم فى المجتمع بالمساواة  فى المؤسسات التعليمية وقال ان استمارة الاحصاء السكانى غير مضمنة الاشخاص ذوي الإعاقة.

وأقر الدكتور  ياسر موسى رئيس الاتحاد القومى للاعاقات الفكرية بعدم وجود إستراتيجية واضحة تجاه الاشخاص ذوي الإعاقة ونادى بتضافر الجهود الرسمية والمجتمعية ونشر الوعي وقال إن الرفض والانكار وعدم القبول من قبل الوالدين ينعكس سلباً على نفسيات الشخص المعاق.

وطالب الأستاذ  أحمد إسماعيل ساكن رئيس إتحاد المكفوفين القومي برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودعا إلى قبول الأشخاص ذوي الاعاقة في المدارس والجامعات وطالب حكومة السودان بالمصادقة على إتفاقية مراكش المهمة.

 

مواد ذات صلة : السوداني عزيز شريف يقهر الإعاقة ويتوج بطلاً لأفريقيا في التجديف
مواد ذات صلة : أطفال داون في مركز راشد دياب ( الإعاقة لا تمنع الإبداع )
جانب من مشاركات غنائية لذوي الإعاقة

وأشار محمد جيب الله رئيس إتحاد الصم القومي إلى أهمية دمج لغة الإشارة في المؤسسات التعليمية وطالب بضرورة نشرها في ولايات السودان المختلفة ، وكشف بأنها موجودة فقط في ولاية الخرطوم.

 وقال الأستاذ  الفاتح دوكة رئيس اتحاد السودان القومي للمعاقين حركياً إن الحروب خلفت العديد من المشاكل والاعاقات الحركية وإن الوصول إلى الولايات صعب خاصة التي بها حروب .

 وختمت الأمسية التي أمنت على ضرورة رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب بمجموعة من الأغنيات قدمها كل من الفنان عبد المنعم جيلاني وصلاح احمد  وهما من الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

المصدر : خرطوم ستار

 

اترك رد

X
X