رائج
الإذاعة و التلفزيون
ماهر ابو الجوخ / قناة الغد

الإذاعة و التلفزيون تحظر استخدام عبارة (أخ) و (أخت)

أصدرت هيئة الإذاعة و التلفزيون عبر الإدارة العامة للأخبار والبرامج السياسية قراراً اليوم قضى بمنع استخدام عبارة أخ او أخت في المكاتبات الرسمية الداخلية اعتباراً من تاريخ الثالث من ديسمبر الحالي.

وأكد مدير إدارة الأخبار والسياسة في هيئة الإذاعة و التلفزيون الأستاذ ماهر أبو الجوخ في لقاء مع موقع (خرطوم ستار) صحة القرار الذي أثار الجدل بعد انتشار صوره منه بوسائل التواصل الإجتماعي وأنه وجه كل الإدارات والأقسام والوحدات التابعة له بتنفيذ القرار فوراً .

وعزا ذلك إلى أن عبارات (أخ) و(أخت) أو (الاخ) و(الأخت) مسميات غير لائقة ادارياً ومهنياً إلى جانب دلالاتها الايدولوجية المرتبطة بفكر نظام الإنقاذ المخلوع وقال إن الذي يربط بين العاملين في الهيئة ليس رابط الأخوة بل رابط الزمالة والعمل و المهنية.

ودعا ماهر أبو الجوخ إلى الاستعاضة عنها في كل المكاتبات الرسمية في الإذاعة و التلفزيون بعبارات أخرى مثل (سيد وسيدة أو السيد والسيدة) أو (استاذ واستاذة أو الاستاذ والاستاذة) حسبما يقتضي السياق.

وقد وجد القرار إشادة من كثير من العاملين بالهيئة وقال الإعلامي محمد إسماعيل إن النظام البائد كان يستخدم كثير من العبارات غير المألوفة في المكاتبات الرسمية من باب التمكين خاصة تلك التي تتضمن عبارات إسلامية مشيرا إلى أن النظام كان يتاجر بها لتحقيق مصالح شخصية.

مواد ذات صلة: عاملون بتلفزيون السودان ينظمون وقفة ضد تعيين ماهر أبو الجوخ
مواد ذات صلة: بوابة الإذاعة والتلفزيون .. ماذا وراء الإغلاق؟!

في حين انتقد الاعلامي ابراهيم بقال القرار بشدة وأشار إلى أن عبارات أخ والأخ والأخت لم يأت بها الكيزان بل وردت في كثير من آيات القرآن الكريم منذ آلآف السنين متهماً مدير الإدارة بالتخبط في القرارات .

وكان تعيين ماهر أبو الجوخ في التلفزيون قد سبقه شد وجذب ووقفات احتجاجية من العاملين إلى أن تم تعيينه في الدرجة الثالثة الخاصة بقرار من مجلس الوزراء ونشط بعدها في اجراء تغييرات كثيرة أبرزها الاطاحة بمدير الادارة السياسية وابعاد عدد من المذيعين و المذيعات من الظهور على الشاشة .

وعرف الصحفي ماهر ابو الجوخ بمعاداته لنظام عمر البشير المخلوع وخلافه مع مدير قناة سودانية 24 الطاهر حسن التوم وقد تم اعتقاله في الرابع من أبريل الماضي وافرج عنه لاحقا بسبب توثيقه للثورة وظهوره في أكثر من قناة فضائية وهو يطالب برحيل النظام.

 

المصدر: خرطوم ستار  

 

اترك رد

X
X