رائج
مفروش
جماعة عمل الثقافية "مفروش" تسعى لتوسيع مشاريعها / الأناضول

“مفروش” .. أنفاس الحرية وتوسع المشاريع

قبل سبعة سنوات من الآن 2012، دشنت جماعة عمل الثقافية معرض “مفروش” كأول معرض لتبادل وبيع الكتب المستعلمة لسد الفراغ الثقافي والأدبي حينها.

إلا أن النظام السابق ضاق ذرعاً بهذه الأنشطة ووضع أمام المنظمين شروطاً تعجيزية مما أجبر المنظمين للتوقف في عام 2015م، وبعد سقوط الإنقاذ المدوي عادت معارض مفروش مرة أخري تحت كنف الديمقراطية والتحول الديمقراطي الذي تشهد البلاد الآن.

الأعضاء المؤسسين حينها كانوا مجموعة من الفنانين التشكيليين والمسرحيين والمغنيين والشعراء والصحفيين وغيرهم من المهتمين بالحقل الثقافي والفني والأدبي.

كان معرض مفروش يعد متنفساً للمثقفين والكتاب، ولحظة ممتازة لقضاء الوقت مع الأصدقاء وغيرها، وبات يجذب حتي غير المهتمين بالثقافة والأدب.

مفروش:

جماعة عمل مسجلة رسمياً كجماعة غير ربحية تهتم بالحقل الثقافي والأدبي ومن أبرز أنشطتها معرض مفروش وكانت تهدف لتشجيع القراءة لدي عامة الناس.

وتنادي جميع أعضاء الجماعة للقراءة في وسط الخرطوم “أتني” وكانت ضربة البداية تبادل الكتب المستعملة، ويتم اللقاء كل ثلاثاء من بداية الشهر.

وقتئذ المنظمين لمعرض مفروش أصيبوا بالدهشة جراء الحضور الواسع من الجمهور، فالحضور فاق تصورات المنظمين وأصحاب الفكرة، ممات شجعهم على الاستمرار.

مبادرة مفروش خلال اعتصام القيادة العامة / القدس العربي
مواد ذات صلة: الكتاب في اعتصام القيادة (عندك ما عندك تقرأ)
مواد ذات صلة: الوراق الأشهر كمال وداعة .. ملهم الكتاب والمثقفين

المعرض الثالث:

يوم الثلاثاء الثالث من ديسمبر نظمت الجماعة المعرض الثالث لها بعد سقوط نظام المخلوع البشير، فالأول كان في مقره القديم بوسط الخرطوم.

بدوره تجول (خرطوم ستار) في المعرض، فالملاحظ هو كثرة الإقبال من قبل القراء والمهمتين.

الشاعر عبد الله الزين هو من المؤسسين لجماعة عمل والمنظمين لمعرض مفروش، قال لـ(خرطوم ستار) نطمح للمزيد من الأعمال في ظل الظروف الراهنة.

ويتابع الشاعر بالقول :” النظام السابق كما هو معروف معاداته لكل الأنشطة الثقافية والأدبية، وضد أي تجمهرات وتجمعات لا يدعوا لها هو، فقام بوضع شروط تعجيزية لنا في عام 2015م، لجماعة عمل مما أجبرنا على التوقف من أنشطتها ومن ضمنها معرض مفروش”.

مضيفاً: “كان جهاز الأمن حينها يشترط علينا أن نمده بـ(لستة) الكتب المعروضة، وتصديق من المحلية والأمن والشرطة، فكان توسع معرض مفروش يزعج السلطات بشدة”.

وزاد: بعد سقوط النظام نظمنا المعرض الثالث، ونوه إلي أن الذين يعرضون الكتب ليس جميعهم أعضاء في جماعة عمل هم عبارة عن وراقين في مدن العاصمة والعاملين في مجال بيع الكتب.

الشاعر عبد الله الزين ويساره المسرحي يس حسن والفاتح عبد الله من مؤسسي جماعة عمل الثقافية

أفكار ما بعد السقوط:

عبد الله الزين أعلن عن اتجاه لتوسع جماعة عمل في أعمالها للتنسيق مع لجان المقاومة لتشيد مكتبات عامة في الأحياء والمناطق الأخري، وأشار إلى اتجاه لتسجيل زيارات لمدن السودان المختلفة والخروج من الخرطوم.

وقال إن جماعة عمل تستهدف الشركاء المهتمين بدعم الثقافة والآداب والقراءة وترفض بشدة الرعايات من الجهات التي يمكن أن تستفيد من دعمها لأنشطة جماعة عمل.

ونبه إلي أن الشركات الرأسمالية عندما تدعم ترجي مقابل إزاء الدعم الذي قدمته، معتبراً أن هذا مفروض إنما يقبلون بالمساهمين المهتمين بالأنشطة.

وأعلن عن سعى جماعة عمل للبحث عن مقر ثابت للجماعة وتنظيم فعالياتها، وأوضح أن الأعمال التي تقدمها الجماعة لا تساوي 1% من الخطط والمشاريع التي تستهدفها جماعة عمل.

المصدر : خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X