رائج
عالم عباس
عالم عباس وراشد دياب في حفل تدشين صدى الحروف

عالم عباس يحتفي بشاطئ السراب ويفتتح صدى الحروف

شرّف الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون الشاعر عالم عباس محمد نور حفل تدشين ديوان (على شاطئ السراب) للشاعر الراحل المقيم أبو القاسم عثمان محمود (1922- 1996م).

وجاء تدشين الكتاب بمركز الدكتور راشد دياب للفنون بمدينة الجريف ضمن مشروع الألف عنوان فى الثقافة السودانية الذى تقوم برعايته هيئة الخرطوم للصحافة والنشر .

وشارك في حفل التدشين الناقد عز الدين ميرغنى والشاعر أبو عاقلة إدريس  وصاحبه مجموعة من القراءات الشعرية قدمها أحفاد الشاعر وهن وردة ، صلاح الدين، بشير، اشراق ناصر ابوالقاسم  وادار الامسية الشاعر محمد الخير إكليل وغنى في ختامها الفنان مجذوب أونسة.

واشاد الشاعر عالم عباس بتجربة مركز راشد دياب للفنون  والدور الكبير الذي يقوم به في نشر الوعي والثقافة بكل ضروبها ، داعياً أن تتكرر تجربة هذا المركز في كل الأحياء السكنية بالعاصمة والولايات.

وإفتتح عالم عباس بصالة مركز راشد دياب للفنون معرض الفنان التشكيلي  حسان سعيد نايل ( صدى الحروف ) وسط حضور كبير من التشكيلين والاعلاميين.

مواد ذات صلة: مركز راشد دياب يعود للنشاط بعد توقف لثلاث أشهر
مواد ذات صلة: محمد الخير.. إكليل يقع في الحب عمدًا

وإحتوى المعرض الفني على عدد كبير من اللوحات التشكيلية التي ركز فيها التشكيلي حسان سعيد على الآيات القرانية مستخدماً في ذلك مادة الخشب كأرضية فنية تشكلت فيها هذه الأعمال التشكيلية المميزة بصورة رائعة وجميلة لافتة للنظر والتأمل .

 وقال الدكتور راشد دياب إن لوحات المعرض جاءت بالخط العربي ، وإن الفنان حسان سعيد قد وظف كل وقته في إنتقاء آيات قرآنية محددة للإشتغال عليها بحيث تجسد أشكالاً هندسية قمة في الجمال مما يشير بجلاء أن فكرة اللوحة تسبق موضوعها تماماً .

 إلى جانب أن الفنان كشف من خلال هذا المعرض بصورة واضحة عن مقدرته التشكيلية العالية في رسم اللوحة وذكاءه الخارق في الهندسة والمعمار الفني الذي أبرزته المزاوجة والتراكيب للكلمات القرآنية.

ويستمر المعرض حتى العاشر من ديسمبر الجاري بصالة العرض بمبانى مركز راشد دياب للفنون بمدينة الجريف .

 

المصدر : خرطوم ستار

 

اترك رد

X
X