رائج
الجنقو مسامير الأرض
الكاتب الروائي عبد العزيز بركة ساكن / العربية. نت

النيل الأزرق تعرض فيلم الجنقو مسامير الأرض

تستعد قناة النيل الأزرق لبث فيلم الجنقو مسامير الأرض على شاشتها قريباً، وهو فيلمّ وثائقي أخذ اسمه عن الكاتب الروائي عبد العزيز بركة ساكن.

ويحكي عن قصته وأدق تفاصيل حياته الخاصة، تمّ تصوير الفيلم بفرنسا وسيتم بثّه قريباً على شاشة قناة النيل الأزرق، الفيلم من إنتاج المُنتج المعروف أمير أحمد السيد وتصوير الأستاذ صدام صديق صاحب المواهب المُتعدِّدة ورئيس القسم الرياضي بإذاعة مونتي كارلو وإخراج عادل الياس.

بركة ساكن مؤلف وروائي متميز، وتعد روايته الجنقو مسامير الأرض أيقونة الثورة السودانية المجيدة، فقد فازت بجائزة الطيب صالح في عام 2009، واستطاعت أن تجد صدى واسعاً في الشارع السوداني، ولاقت إقبالاً كبيراً داخل السودان وخارجه.

مواد ذات صلة: خرطوم ستار تُورد التفاصيل الكاملة للفيلم السوداني (مهمات خاصة)
مواد ذات صلة: الحديد والنار… فيلم وثائقي لـ “أحداث الثورة السودانية “

هذه الرواية تخاطب الوجدان وتحرك المياه وتزرع الأمل في المواطنين السودانيين وكانت حدثاً بارزاً في حياة الكاتب لأنها تنبثق من عمق أعماق السودان المنسي، من حياة الفلاحين البسطاء المعروفين باسم الجنقو، بل وتتنبأ بالثورة وترسم سيناريوهاتها بشكل مثير.

يطلق لفظ “الجنقو” في الأصل على العمال الزراعيين الموسميين في التخوم السودانية الأريترية الأثيوبية.

سلط الكاتب اهتمامه على الناس العاديين، طريقة عيشهم وأحلامهم وأفراحهم وأتراحهم، ورصد تحول الشخصيات من حال إلى حال. وأفلح الروائي في اختيار شخصيات روايته ونحت ملامحها والغوص في أعماقها، فكل شخصية مستقلة بذاتها ومرتبطة في آن بالآخرين، يؤثرون فيها ويرسمون مسارها.

وفي العام 2015م صدرت في نيويورك الترجمة الإنجليزية للرواية، والتي ترجمها إلى الإنجليزية عادل بابكر، وقدم لها الشاعر والأديب السوداني المعروف كمال الجزولي.

وقد لقيت الرواية في نسختها الإنجليزية احتفاء كبيراً من قبل عدد من الأكاديميين والنقاد الأدبيين الأفارقة في الولايات المتحدة.

 

المصدر: صحيفة السوداني

اترك رد

X
X